الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب وتر أكليس.. الأعراض والأسباب وأبرز العلاجات المنزلية

الجمعة 26/أبريل/2024 - 05:01 ص
التهاب وتر أكليس
التهاب وتر أكليس


وتر أكيلس، هو وتر العرقوب في بطن الساق، في الجهة الخلفية، ولا بد من علاج وتر أكليس بعد اكتشاف الأعراض، ويفضل ممارسة التمارين الرياضة مع اختيار الأحذية المريحة واستخدام دعامات التقوس كما يجب الإحماء قبل ممارسة التمارين لتجنب الإجهاد.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصي لحول أعراض وأسباب التهاب وتر أكليس، فضلا عن أفضل العلاجات المنزلية السريعة.

التهاب وتر أكليس

كشف الدكتور أحمد صلاح كمال، استشاري جراحة العظام والمفاصل، عن تفاصيل حول التهاب وتر أكليس، أي التهاب الكعب، معلنا أن وتر أكليس يعتبر أكبر وتر في جسم الإنسان، ويكون له دور رئيسي في المشي، وعند صعود ونزول الدرج.

أعراض التهاب وتر أكليس

وعن أبرز أعراض التهاب وتر أكليس، يقول استشاري جراحة العظام، إن الأعراض تظهر في صورة ألم شديد ويزيد مع الحركة في الكعب عند عظمة العقب، حيث تتراوح شدة الألم على حسب شدة الالتهاب الموجود والسبب.

التهاب وتر أكليس

أسباب التهاب وتر أكليس

وعن أسباب التهاب وتر أكليس، يوضح استشاري جراحة العظام، أنه يوجد أكثر من سبب، معلنا أن وجود زوائد عظمية تؤدي لاختناق في مجرى الوتر، أو وجود مشكلة نتيجة العادات الخاطئة في الحركة.

ومن ضمن أسباب التهاب وتر أكليس، من الممكن يكون مُصاحب لبعض الأمراض مثل النقرس، حيث يجب إجراء الفحوصات الطبيبة الجيدة ومعرفة التاريخ المرضي والأشعة اللازمة، وهذا لتحديد طرق العلاج المثالية، وفي حالة الشعور بأي أعراض يجب التشخيص المناسبة لوصف العلاج السريع.

علاج التهاب وتر أكليس المنزلي السريع

وعن علاج التهاب وتر أكليس المنزلي السريع، يمكن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أبرزها الأيبوبروفين، والاستراحة وممارسة السباحة، وعملى الكمادات الباردة في المنزل مدة 20 دقيقة.

ويمكن ممارسة التمارين عن طريق الاستلقاء ووضع وسادة تحت الساق بغرض رفعها عن مستوى القلب وهذا من أجل التخفيف من الانتفاخ والالتهابات، وممارسة تمارين تمدد بطن الساق.

وينصح بضرورة استخدام العلاج الطبيعي من خلال إجراء تمارين التقوية وغيرها بغرض استعادة الوتر لقوته، واستخدام أحذية المشي الطبية المناسبة في حالة كان الألم شديد.