الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السرطان وأمراض القلب.. تحذير من الوجبات السريعة: تزيد من خطر الإصابة بـ 32 مرضًا

الجمعة 26/أبريل/2024 - 10:31 ص
الوجبات السريعة
الوجبات السريعة


أظهرت دراسة حديثة نشرت في المجلة الطبية البريطانية، أن الاستهلاك غير المنضبط للوجبات السريعة والأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحالات صحية ضارة، بما في ذلك بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والرئة الرئيسية. 

والوجبت السريعة أو ما تعرف بالأطعمة فائقة المعالجة هي منتجات مصنوعة عادة من مكونات صناعية ومواد مضافة، وتفتقر في الغالب إلى المكونات الطبيعية الكاملة، وتخضع لعملية معالجة مكثفة مثل الهدرجة، والتغيير الكيميائي، لتعزيز النكهة والملمس ومدة الصلاحية.

تشمل بعض الأمثلة الشائعة للأطعمة فائقة المعالجة الوجبات الخفيفة السكرية والمخبوزات المعبأة والوجبات السريعة والوجبات الجاهزة للأكل، حيث يقول اختصاصي التغذية أفني كاول إن هذه الأطعمة تحتوي في الغالب على نسبة عالية من السكريات المكررة والدهون غير الصحية والصوديوم والمواد المضافة الاصطناعية بينما تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف والفيتامينات والمعادن، وفقا لـ healthshots.

وفقًا للدراسة الجديدة، ارتبط الاستهلاك اليومي للأطعمة فائقة المعالجة بـ 32 مشكلة صحية، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب والسكري وغيرها من الأمراض المزمنة، مما يسلط الضوء على أهمية إعطاء الأولوية للأطعمة الكاملة ذات الحد الأدنى من المعالجة لتحقيق صحة مثالية.

الأطعمة فائقة المعالجة

الدراسة التي نشرت في BMJ حللت 45 مشاركا، وكان هناك ارتباط مباشر بين التعرض للأطعمة فائقة المعالجة والحالات الصحية المزمنة التي تشمل الوفيات والسرطان والحالات الصحية القلبية الوعائية والجهاز التنفسي والعقلية والتمثيل الغذائي.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الأطعمة التي تندرج تحت فئة الأطعمة فائقة المعالجة قد يكون لها تأثير ضار على الجسم بشكل عام، مما سلط الضوء على ضرورة تقليل التعرض الغذائي لهذه المنتجات والغوص بشكل أعمق في الآليات التي تربطها بسوء الحالة الصحية..

وفقًا للدراسة، أشار التحليل الذي تم إجراؤه على بيانات مبيعات الأغذية فائقة المعالجة وأنماط الاستهلاك في جميع أنحاء العالم إلى حدوث تحول نحو زيادة دمج هذه الأطعمة في النظام الغذائي العادي. 

الآثار الجانبية للأطعمة فائقة المعالجة

هناك آثار جانبية متعددة لاستهلاك الأطعمة فائقة المعالجة بشكل زائد.

1. نقص المغذيات
يتم تجريد الأطعمة فائقة المعالجة في الغالب من العناصر الغذائية الأساسية أثناء المعالجة وقد تفتقر إلى الفيتامينات والمعادن والألياف الموجودة في الأطعمة الكاملة.

2. السمنة

تميل هذه الأطعمة إلى أن تكون عالية جدًا في السعرات الحرارية والدهون غير الصحية والسكريات المضافة، مما قد يساهم في زيادة الوزن والسمنة عند تناولها بشكل مفرط.

3. مشاكل في الجهاز الهضمي

قد تحتوي على مواد مضافة ومواد حافظة ومكونات صناعية يمكن أن تعطل صحة الأمعاء وتؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال.

4. زيادة خطر الإصابة باضطرابات الصحة العقلية

تشير بعض الأبحاث إلى وجود صلة بين اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة فائقة المعالجة وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية الأخرى، كما يقول الخبير.

5. خصائص الادمان

إن المستويات العالية من السكر والملح والدهون غير الصحية في الأطعمة فائقة المعالجة قد تؤدي إلى سلوكيات إدمانية، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة والإفراط في الاستهلاك.

6. التأثير البيئي

يساهم تنسيق وتغليف الأطعمة فائقة المعالجة في الغالب في التدهور البيئي من خلال الاستخدام المفرط للموارد والتلوث وتوليد النفايات.