الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض زيادة الأملاح عند الأطفال.. بينها وجود ألم عند التبول والغثيان

الجمعة 26/أبريل/2024 - 05:15 م
الاملاح عند الطفل
الاملاح عند الطفل


أعراض زيادة الأملاح عند الأطفال، تسعى كثير من الأمهات لمعرفتها، ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم، فضلا عن أعراض زيادتها.

ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم لدى الأطفال وحديثي الولادة

وقال الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم مشكلة يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، وهي لا ترتبط بجنس وسن معينة، ويُصاب بها الطفل أيضا.

وأكد طبيب الأطفال، أن ارتفاع الأملاح يحدث نتيجة لعدم التوازن الغذائي، وهي تعتبر مشكلة صحية بسيطة لا تستدعي القلق ويمكن علاجها بسهولة.

الأملاح عند الأطفال

وأضاف طبيب الأطفال، أن الأملاح تكون موجودة في الطعام، وتعتبر من أبرز العناصر الغذائية المهمة التي تسهم في  العديد من العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان، ومع زيادة كمية الأملاح التي يحصل عليها الجسم، من الممكن أن تؤدي ذلك إلى كثير من المشكلات الصحية.

أعراض زيادة الأملاح عند الأطفال

ويشير إلى أنه يجب معرفة أعراض زيادة نسبة الأملاح عند الأطفال، لاستشارة الطبيب في حالة ملاحظتها للوقاية، معلنا أنه يتعرض الطفل للإصابة بمغص مؤلم في أحد الجوانب أو الظهر؛ فضلا عن نتيجة تضخم الكلي أو الحالب.

ومن ضمن الأعراض، يقول طبيب الأطفال، هو التعرض للتبول اللاإرادي لدى الأطفال فترة الليل قد يكون من علامات وجود أملاح في البول.

كما أنه تشمل الأعراض وجود مغص أسفل البطن في المثانة، مع الشعور بالقيء والغثيان ومن الممكن أن يكون هذا يشكل حصوات في الكلى.

ومن أبرز الأعراض هو وجود صعوبة وألم عند التبول، فضلا عن انسداد في المجرى البولي مع الشعور بالألم، حسب قول استشاري طب الأطفال.

الاملاح عند الطفل

علاج الأملاح عند الطفل

وعن أبرز علاج للأملاح عند الأطفال، من المقرر تناول المياه بكميات كبيرة، وتجنب الوجبات السريعة واللحوم المصنعة، والابتعاد عن البطاطس المحمرة، بجانب التقليل من تناول اللحوم الحماء والبقوليات.

ومن أبرز وسائل علاج الأملاح عند الطفل، الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات، منها الفراولة والطماطم والسبانخ، حيث يجب تناول الطعام الصحي المتوازن.