الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف مناطق في الدماغ لتعديل معدل ضربات القلب وعلاج اضطرابات الاكتئاب

السبت 27/أبريل/2024 - 02:30 م
الدماغ
الدماغ


تشير دراسة جديدة أجراها باحثون في مستشفى بريجهام، إلى وجود شبكة دماغية مشتركة بين تباطؤ معدل ضربات القلب والاكتئاب.

من خلال تقييم بيانات 14 شخصًا لا يعانون من أعراض الاكتئاب، وجد الفريق أن تحفيز بعض أجزاء الدماغ المرتبطة بالاكتئاب باستخدام التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS)، يؤثر أيضًا على معدل ضربات القلب، مما يشير إلى أن الأطباء قد يكونون قادرين على استهداف تلك المناطق دون استخدام فحوصات الدماغ غير المتوفرة على نطاق واسع، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

نشرت النتائج في مجلة Nature Mental Health.

تحديد مكان التحفيز في الدماغ

وقال كبير الباحثين شان صديقي، من جامعة بريجهام: "كان هدفنا هو معرفة كيفية تسخير علاج TMS بشكل أكثر فعالية، والحصول على الجرعات الصحيحة، عن طريق إبطاء معدل ضربات القلب بشكل انتقائي وتحديد أفضل مكان للتحفيز في الدماغ".

وأضاف أن الفكرة تطورت لأول مرة خلال مؤتمر في كرواتيا حيث كان باحثون من هولندا يقدمون بيانات اقتران القلب بالدماغ.

وتابع صديقي: "لقد أظهروا أن TMS لا يمكنه فقط خفض معدل ضربات القلب بشكل مؤقت، ولكن من المهم أيضًا المكان الذي يتم التحفيز فيه"، مضيفًا أن الجزء الأكثر إثارة من الدراسة بالنسبة له هو إمكانية منح بقية العالم وصولًا أسهل إلى هذه الدقة.

وقال: "لدينا الكثير من الأشياء التي يمكننا القيام بها باستخدام التكنولوجيا المتقدمة المتاحة هنا في بوسطن لمساعدة الأشخاص في التغلب على أعراضهم، لكن بعض هذه الأشياء لم يكن من الممكن أن تصل بسهولة إلى بقية العالم من قبل".

تعاون صديقي مع زملائه في مركز علاجات دوائر الدماغ في جامعة بريجهام والمؤلفة الرئيسية إيفا ديكسترا، ماجستير، لإكمال الدراسة.

نظر الباحثون في فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفية لـ 14 شخصًا وحددوا بقعًا في أدمغتهم يعتقد أنها أهداف مثالية للاكتئاب بناءً على دراسات سابقة أجريت على الاتصال والاكتئاب.

تم تحديد 10 مناطق في أدمغة كل مشارك، وهي مناطق مثالية (مناطق متصلة)، وغير مثالية لعلاج الاكتئاب.

ثم لاحظ الباحثون ما حدث لمعدل ضربات القلب عندما قاموا بتحفيز كل نقطة.

وقال ديكسترا: "أردنا أن نرى ما إذا كان سيكون هناك في الغالب اقتران بين القلب والدماغ في المناطق المتصلة، بالنسبة لـ 12 من أصل 14 مجموعة بيانات قابلة للاستخدام، وجدنا أنه سيكون لدينا دقة عالية جدًا في تحديد المنطقة المتصلة فقط عن طريق قياس معدل ضربات القلب أثناء تحفيز الدماغ".

وقال ديكسترا إن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد في تخصيص علاج TMS لعلاج الاكتئاب، عن طريق اختيار منطقة علاج مخصصة في الدماغ، وجعلها أكثر سهولة لأن التصوير بالرنين المغناطيسي لن يكون من الضروري إجراؤه مسبقًا.

وقال صديقي إن نتائج هذه الدراسة يمكن استخدامها أيضًا للمساعدة في تطوير علاجات قد تكون مفيدة في النهاية لأطباء القلب وأطباء الطوارئ في البيئة السريرية.

أحد القيود على الدراسة هو أنها أجريت على عدد صغير من الأشخاص، ولم يقم الباحثون بتحفيز جميع المواقع المحتملة في الدماغ.

سيكون الهدف التالي للفريق هو تحديد الأماكن في الدماغ التي يتم تحفيزها لجعل تغييرات معدل ضربات القلب أكثر اتساقًا.

ويعمل فريق ديكسترا في هولندا الآن على دراسة أكبر تشمل 150 شخصًا يعانون من اضطرابات الاكتئاب، والعديد منهم مقاوم للاكتئاب للعلاج، وسيتم تحليل البيانات من تلك الدراسة في وقت لاحق من هذا العام، مما قد يجعل البحث أقرب إلى الترجمة السريرية.