الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تساعد القهوة السادة مريض الكبد الدهني؟.. نتائج جديدة توضح

الأحد 28/أبريل/2024 - 12:30 م
القهوة السوداء
القهوة السوداء


كشفت دراسة جديدة أن القهوة السوداء غير المحلاة قد تساعد في علاج أمراض الكبد الدهنية وتخفيف بعض الأعراض، حيث إن القهوة من المشروبات الأكثر انتشارا على مستوى العالم. 

وأشار الباحثون إلى أن القهوة السوداء قد تساعد الأشخاص على إنقاص الوزن، كما تساعد القهوة أيضًا الدماغ وقد تمنع التدهور المعرفي، وتعزز التركيز، ولكن، كيف تساعد القهوة في علاج أو تخفيف أعراض مرض الكبد الدهني ؟، فقا لـ مجلة WebMD.

كيف تساعد القهوة السوداء مريض الكبد الدهني؟

تحتوي القهوة على مادة الكافيين وهذه هي الحقيقة الأكثر شهرة، ولكنها تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية الأخرى التي قد تفيد الصحة، ووفقا للبحث، فإنه يحتوي على أكثر من 1000 مادة كيميائية، وتجري المزيد من الأبحاث حول هذا الأمر ويحاول الخبراء فهم العلاقة الدقيقة بين القهوة وجسمنا وأمراض الكبد الدهنية. 

وشملت نتائج الأبحاث، أنه عندما يهضم الجسم الكافيين، يتم إطلاق مادة كيميائية تسمى الباراكسانثين، ويمكن لهذه المادة الكيميائية أن تقلل من وتيرة نمو الأنسجة الندبية المرتبطة بالتليف، حيث إن الوقاية من نمو الأنسجة الندبية يساعد في الوقاية من السرطان، ومكافحة السرطان، وتليف الكبد المرتبط بالكحول، وأمراض الكبد الدهنية غير المرتبطة بالكحول، والتهاب الكبد الوبائي سي.

كما تحتوي القهوة أيضًا على مادتين كيميائيتين مهمتين هما: الكاهوول والكافيستولم المعروفان بقدرتهما على مكافحة السرطان، حيث يقول الخبراء أنه إذا تم تناول القهوة غير المحلاة بكميات معتدلة، فقد تعمل جنبًا إلى جنب مع العلاجات الرئيسية للنوع الأكثر شيوعًا من سرطان الكبد، وهو سرطان الخلايا الكبدية.

كما وجد أن القهوة السوداء غير المحلاة تساعد أيضًا في الوقاية من تليف الكبد، حيث تقول الأبحاث المنشورة، أن هذه التأثيرات قد تحدث لجسمك إذا كنت تشرب حوالي 1 إلى 3 فناجين من القهوة يوميًا وليس أكثر من ذلك. قد يساعد ذلك على صحة الكبد، ويقلل من أعراض الكبد الدهني، ويمنع تليف الكبد وتليفه. ومن المعروف أنه يبطئ جميع أعراض مرض الكبد الدهني.