الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الصداع والجفاف وتشنج العضلات.. كيف تتجنب أضرار ارتفاع درجة حرارة الصيف؟

الأحد 28/أبريل/2024 - 01:30 م
ترطيب الجسم
ترطيب الجسم


كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن وجود ارتفاع في درجة الحرارة، في الأيام الأولى لفصل الصيف، ويمكن لأشعة الشمس المرتفعة أن تجعل الشخص يعاني من الجفاف والضعف، وتشنجات العضلات والصداع وسرعة ضربات القلب.

 كيف تتجنب أضرار ارتفاع درجة حرارة الصيف؟

وفيما يلي بعض النصائح الحيوية للتغلب على الحرارة الصيف، وفقا لـ the health site: 

اللباس المناسب: من الضروري ارتداء الملابس بحكمة عندما يكون الطقس حارا في الخارج. ينبغي للمرء استخدام وشاح أو قبعة أو مظلة لتغطية الرأس. ولا تنسي نظارتك الشمسية لحماية عينيك. اختر الأقمشة الصديقة للجسم مثل القطن الذي يمكن أن يساعدك على التنفس بحرية. احرصي على اختيار الألوان الفاتحة والملابس الفضفاضة. حسنًا، سوف تكون قادرًا على التحكم في حرارة الجسم الشديدة.

ماء جوز الهند: تناول ماء جوز الهند يمكنه تنشيط الجسم وترطيبه، ويمكن أن يساعد في إدارة الجفاف لأنه مليء بالفيتامينات والمعادن والكهارل، ويعتبر ماء جوز الهند حلًا فعالًا لتبريد الجسم أثناء الحرارة الشديدة.

الاستحمام بالماء البارد: يعمل الاستحمام بالماء البارد على تنشيط الجسم وانعاشه، بما يحافظ على الحفاظ على درجة حرارة الجسم، والحماية من الجفاف، مما يشعر الجسم بالتحسن.

التقليل من الأطعمة المقلية: يُستخدم الزيت الزائد في تحضير الأطعمة المقلية التي تعمل على زيادة حرارة الجسم، لذا ينصح بالابتعاد عن الأطعمة المقلية، واختيار الأطعمة الصحية مثل الفواكه الموسمية أو البقول أو الخضار أو البروتين، ويمكن أن يكون الطعام المسلوق أو المشوي أو المطهو ​​على البخار خفيفًا على المعدة وسهل الهضم.

تجنب الكافيين: يولد الكافيين والكحول حرارة شديدة في الجسم، خاصة خلال فصل الصيف، لذا من الضروري تجنب الكافيين بأي شكل من الأشكال والبقاء في صحة جيدة.

ممارسة اليوجا: لتقليل حرارة الجسم تعمل وضعيات اليوغا على تبريد الجسم عن طريق خفض درجة الحرارة.