الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من ألم الورك في الليل أثناء النوم؟.. تعرف على السبب

الأحد 28/أبريل/2024 - 08:49 م
آلام الورك
آلام الورك


يعد ألم الورك أثناء النوم مشكلة شائعة يمكن أن تتداخل مع جودة راحتك ورفاهيتك بشكل عام، فيما يلي نستعرض ما قد يحاول جسمك إخبارك به من خلال هذه الإشارة الصامتة والمؤلمة.

لماذا يحدث ألم الورك في الليل؟

هناك العديد من الأسباب المحتملة لألم الورك أثناء النوم حسب ما ذكر موقع "medriva"، بالنسبة للبعض، يمكن أن يكون ذلك مؤشرا على حالة طبية مثل هشاشة العظام أو التهاب كيسي الورك. 

وفي حالات أخرى، قد يكون ذلك بسبب وضعية النوم السيئة أو استخدام مرتبة غير داعمة، يعد فهم السبب الجذري لألم الورك أمرًا ضروريًا في تحديد خطواتك التالية لإدارة الانزعاج.

حالات طبية يمكن أن تسبب آلام الورك أثناء النوم

يعد التهاب المفاصل العظمي من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام الورك، تتضمن هذه الحالة تدهور الغضروف في المفصل، مما يسبب الاحتكاك وبالتالي الألم. 

التهاب الجراب الوركي، وهو التهاب الأكياس المملوءة بالسوائل التي تحمي مفاصل الورك، هو سبب آخر محتمل. 

كلاهما يميل إلى التفاقم مع تقدم العمر وقد يسبب المزيد من الانزعاج أثناء فترات عدم النشاط، مثل النوم.

تجدر الإشارة إلى أن ألم الورك ليلًا يمكن أن يكون نتيجة لحالات لا تتعلق مباشرة بالورك، مثل عرق النسا أو الانزلاق الغضروفي. 

يمكن أن تسبب جيمع الحالات السابقة ألمًا يمتد من أسفل الظهر إلى الوركين والساقين.

وضعية النوم

في كثير من الأحيان، يمكن أن تكون وضعية النوم هي السبب وراء آلام الورك أثناء النوم.

النوم على جانبك، خاصة على سطح ثابت، يمكن أن يضغط على الوركين، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي هذا التوتر إلى عدم الراحة وتعطيل نومك.

كيفية التعامل مع آلام الورك أثناء النوم

بمجرد أن تعرف السبب الذي قد يسبب ألم الورك لديك، يمكنك اتخاذ تدابير استباقية لإدارته، إذا كنت تشك في أن التهاب المفاصل العظمي أو التهاب كيسي الورك هو السبب، فمن الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية، وقد يقترحون تناول الأدوية، أو العلاج الطبيعي، أو الجراحة في الحالات الشديدة.

يمكن أن يساعد تحسين وضعية نومك أيضًا بشكل كبير في تخفيف آلام الورك، ولذلك إذا كنت تنام على جانبك، فحاول وضع وسادة بين ركبتيك لمحاذاة الوركين بشكل أفضل. 

من الضروري أيضًا أن يكون لديك مرتبة داعمة يمكنها الحفاظ على المحاذاة الطبيعية لعمودك الفقري لتجنب الضغط غير المبرر على الوركين.