الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي متلازمة الفم الحارق‏؟.. استشاري يجيب

الجمعة 03/مايو/2024 - 02:00 ص
ما هي متلازمة الفم
ما هي متلازمة الفم الحارق‏؟


ما هي متلازمة الفم الحارق؟.. قد يعاني بعض الأشخاص أحيانًا من الشعور باحساس حارق داخل الفم مع عدم وجود سبب طبي واضح أو عدم  وجود مشكلة في الأسنان تتسبب في هذا الشعور، وتعرف هذه المشكلة بـ" متلازمة الفم الحارق"، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي متلازمة الفم الحارق؟.  

ما هي متلازمة الفم الحارق‏؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي متلازمة الفم الحارق‏؟، يوضح  الدكتور عاطف أبو فراج، استشاري الطب النفسي وطب الأعصاب للأطفال والبالغين، أن متلازمة الفم الحارق (BMS) يستدل عليها من وجود ألم حارق داخل الفم يتراوح ما بين المتوسط ​​إلى الشديد، مشيرًا إلى ـن الألم عادة ما يحدث بشكل ثنائي ومتماثل علي الجنبين ومتماثل، كما أنه يؤثر على الثلثين الأماميين وأيضًا طرف اللسان والحنك الصلب وكذلك اللثة فضلًا عن البلعوم بالإضافة إلى الشفتين السفلية. 

كم تستمر متلازمة الفم الحارق؟

وبخصوص إجابة سؤال كم تستمر متلازمة الفم الحارق؟، يذكر استشاري الطب النفسي وطب الأعصاب للأطفال والبالغين، متلازمة الفم الحارق قد تستمر من شهور إلى سنوات، وفي بعض الحالات النادرة، قد تزول  الأعراض بشكل فجائي أو يقل تكرارها، كمانه أنه أنه في بعض الأحيان يسكن الشعور بالحرقان بشكل مؤقت عند تناول الطعام أو الشرب.

ويشيرالدكتور عاطف أبو فراج، إلى أن أن متوسط العمر الذي تبدأ فيه الإصابة بمتلازمة الفم الحارق يكون 59 عامًا وتكون الأغلبية بنسبة 7: 1 للإناث وخاصة في سن اليأس، مؤكدا أن ما بين 30 إلى 50%  من المرضى يتحسنون تلقائيًا.

سيدة تعاني من متلازمة الفم الحارق

أعراض متلازمة الفم الحارق

يشير الدكتور عاطف أبو فراج، إلى أن أعراض متلازمة الفم الحارق متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:

  • الإحساس الحرقة، أو أيضًا الوخز، أو الخدر الذي قد يؤثر بكامل الفم، لاسيما اللسان والشفتين وسقف الفم أو اللسان فقط.
  • كما قد يكون الإحساس بالألم بشكل متواصل أو متقطع، وربما يزداد بشكل تدريجي على مدار اليوم، وأحيانًا يتحسن عند تناول الطعام أو الشراب.
  • كما تتضمن الأعراض كذلك جفاف الفم الذي يصاحب زيادة العطش.
  • وفي بعض الحالات قد يقتصر الألم على اللسان، أو على طرف اللسان فقط.
  • وأحيانًا يكون هناك خلل في الحس، مع تغير في الذوق.