الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع الدهون المفيدة والضارة.. وهذه الأطعمة تناولها

الجمعة 03/مايو/2024 - 01:19 م
الدهون المشبعة
الدهون المشبعة


نستعرض لكم أبرز التفاصيل حول أنواع الدهون المفيدة والضارة، والأطعمة التي توجد بها، فالمفيدة ضرورية لبناء العضلات والطاقة بالجس، ولا بد من معرفة الأطعمة الجيدة لتعزيز الصحة.

أنواع الدهون المفيدة والضارة

ويقول الدكتور أحمد أمين ياسين، استشاري التغذية العلاجية، إن الدهون أنواع، منها المفيد والمضر، والدهون، تنقسم إلى أربعة أنواع، وهما كما يلي:-

  • الدهون أحادية التشبع
  • الدهون متعددة التشبع
  • الدهون المشبعة
  • الدهون المتحولة

الدهون أحادية التشبع

ويوضح استشاري التغذية العلاجية، أن الدهون أحادية التشبع، تندرج تحت الدهون الجيدة وموجودة في اللوز والجوز والزيتون وزبدة الفستق، معلنا أن هذا النوع من الدهون سائل ويذوب في المياه وتعمل على مد الجسم بالطاقة.

الدهون متعددة التشبع

ويضيف استشاري التغذية أن الدهون التي تتضمن الأوميجا 3، توجد في المأكولات البحرية وحبوب زيت السمك وتكون سائلة أو ناعمة، كما أنها تكون ضرورية لبناء جدران الخلايا، وبناء وتعزيز الهرمونات في الجسم، فضلا عن تقليل الالتهابات وتقوية المفاصل.

الدهون المشبعة

ويلفت استشاري التغذية إلى أنه تتوافر الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء والدجاج، فضلا عن توافرها في بعض المنتجات النباتية منها (زيت جوز الهند)، كما تعمل على ترطيب الجسم، وينصح بضرورة تناولها بحرص لأن كثرة تناولها مضر.

الدهون المتحولة

وتعتبر الدهون المتحولة، عبارة عن هدرجة الزيوت النباتية غير المشبعة أو يتم هدرجتها جزئيا، بغرض تشكيل دهون صلبة أكثر استقرارا، حيث إنه يتم إضافة ذرات الهيدروجين للزيوت، وموجودة في زيت الطبخ.

وهذا النوع من الدهون ضار نظرا لأن الجسم يفككها ولا يستفاد منها، فيخزنها، ولا بد من تجنبها، ناصحا بضرورة تناول أول 3 أنواع نظرا لأهميتهما للجسم ولا يجب الاستغناء عنهم، كما يعتبر النوع الأخير هو الأكثر ضررا ويجب الحرص على استخدامه والابتعاد عن تناوله.