السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير صحي خطير: أدوية التخسيس تسبب تدلي وترهل الثديين

السبت 04/مايو/2024 - 08:31 م
الثدي
الثدي


تبحث السيدات عن رفع الثدي بعد فقدان الوزن الشديد لمنع ترهله، واللجوء لاستخدام أدوية أوزمبيك ومثائلها منها Wegovy وMounjaro، المخصصة لإنقاص الوزن.

أدوية التخسيس تسبب تدلي وترهل الثديين 

وأكد خبراء صحيون أن أدوية  Ozempic وغيرها من أدوية السكري والمخصصة أيضا لفقدان الوزن، تساعد في التخلص من السمنة بنسبة تصل لـ 20٪ من وزن الجسم.

ومع فقدان الوزن السريع نتيجة الاعتماد على الأدوية، يشكل هذا خطورة وآثارا جانبية على الصحة رغم إنقاص الوزن، فقد يحدث ترهل في الجسم وتجاعيد وخطوط ظاهرة وأرداف مترهلة.

وبعد فقدان الوزن تلجأ العديد من السيدات لرفع ترهلات الثدي، وخاصة وأن الثدي من أجزاء الجسم التي تتأثر بسرعة كبيرة، ويحدث فراغ في الجلد، ويحدث ترهل في الحلمة وتتساقط لأسفل، ويطلق عليه «الثدي الأوزيمي».

ويقول الدكتور والتر جوزيف، جراح التجميل والترميم إنه يميل الثدي للترهل مع فقدان الوزن، كما قالت الدكتورة ريخا بي كومار، أخصائية الغدد الصماء، إن الوجه أو المؤخرة المترهل ليس من الآثار الجانبية لـ Ozempic ولكنه نتيجة لفقدان الوزن بسرعة.

الثدي 

كيف يعمل أوزيمبيك؟

يعمل Ozempic وغيره من منبهات GLP-1 عن طريق محاكاة الهرمون الموجود، وهو الببتيد 1 الشبيه بالجلوكاجون، حيث يتم إنتاجه في الأمعاء عند تناول الطعام.

وهذه الأدوية مهمتها تقليل الشهية وتخلص الشخص من تناول الطعام بشراهة وتحمي صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن هناك بعض الأثار الجانبية منها الغثيان والقيء والإسهال..

ومن ضمن الأثار الجانبية الشديدة، هو الإصابة بشلل المعدة والتهاب البنكرياس، كما تشير الأدلة أن الأدوية تؤدي للتقليل من فعالية تحديد النسل عن طريق الفم.

الثدي الأوزيمي

هو نتيجة لفقدان الوزن السريع بسبب تناول أدوية التخسيس، ومن الممكن شد الثدي عن طريق إجراء عملية إلا أن هذا الإجراء قد يسبب مضاعفات منها محيط الثدي وعدم انتظام الشكل.