الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أتخلص من الحليب المتحجر في الثدي بعد الفطام؟.. أخصائي يجيب

الإثنين 06/مايو/2024 - 06:30 ص
كيف أتخلص من الحليب
كيف أتخلص من الحليب المتحجر في الثدي بعد الفطام؟


كيف أتخلص من الحليب المتحجر في الثدي بعد الفطام؟.. تقلق بعض السيدات المرضعات من مشكلة تحجر الحليب في الثدي عقب فطام الطفل، ومال نتج عن ذلك من انزعاج وألم؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كيف أتخلص من الحليب المتحجر في الثدي بعد الفطام؟.

كيف أتخلص من الحليب المتحجر في الثدي بعد الفطام؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال كيف اتخلص من الحليب المتحجر في الثدي بعد الفطام؟، ينصح الدكتور وليد أبو السعود، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، السيدات اللاتي يعانين من الألم والانزعاج نتيجة تحجر الحليب بالثدي باتباع إحدى طرق العلاج الآتية:

  • وضع الكمادات الباردة أو أكياس الثلج على الثديين؛ لتقليل التورم والالتهاب.
  • أو يمكن كذلك تناول مسكنات الألم التي يتم وصفها من قبل الطبيب المختص أو تلك يمكن استعمالها دون وصفة طبية كالأسيتامينوفين، أو الإيبوبروفين.
  • أو يمكن كذلك ارتداء حمالة صدر داعمة تمنع الثديين من الحركة الكثيرة فيخف الألم.
  • وكذلك يمكن تناول أدوية علاج تحجر الثدي.
  • ولمن لديها حليب متحجر بالثدي وسترضع طفلها طبيبعًا بعد الولادة، فعليها عدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب ويمكن تناول مسكنات الألم فقط دون وصفة طبية ومنها: الأسيتامينوفين، وكذلك الباراسيتامول.
سيدة تعاني من تحجر الثدي

متى يزول تحجر الثدي بعد الفطام؟

وبخصوص إجابة سؤال متى يزول تحجر الثدي بعد الفطام؟، يقول الدكتور وليد أبو السعود، استشاري الأطفال وحديثي الولادة: "في حال كانت النساء لا يرضعن طبيعيًا أو أنهين فترة الرضاعة وأصبحن في مرحلة الفطام أو تعرضن للإجهاض ولا يزال هناك حليب في الثدي، فيما يعرف باحتقان الثدي أو تحجره، فعادةً ما يستمر هذا الوضع لمدة تتراوح ما بين يوم وثلاثة أيام على الأكثر، وبعد ذلك، قد يظل الثديان ممتلئين وثقيلين، ويهدأ الانزعاج والألم".

ويضيف الدكتور وليد أبو السعود، استشاري الأطفال وحديثي الولادة: "في حال كانت النساء لا يرضعن طبيعيًا أو أنهينّ فترة الرضاعة وأصبحن في مرحلة الفطام أو تعرضنّ للإجهاض ولا يزال هناك حليب في الثدي، فيما يعرف باحتقان الثدي أو تحجره، فعادةً ما يستمر هذا الوضع لمدة تتراوح ما بين يوم إلى ثلاثة أيام على الأكثر، وبعد ذلك، قد يظل الثديان ممتلئين وثقيلين، ويهدأ الانزعاج والألم".