الجمعة 05 يوليو 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خلايا جديدة يمكن أن تكون أساسية لعلاج السمنة

السبت 11/مايو/2024 - 08:31 ص
السمنة
السمنة


يعد فهم كيفية تشكل الأنسجة الدهنية ووظائفها أمرا بالغ الأهمية لمعالجة السمنة والأمراض الأيضية ذات الصلة.

ومع ذلك، فإن الأنسجة الدهنية، أو دهون الجسم، تتصرف بشكل مختلف بناءً على موقعها في الجسم.

النسيج الدهني الثربي

على سبيل المثال الثرب: وهو نسيج دهني كبير يشبه المئزر يتدلى من المعدة ويغطي الأعضاء الموجودة داخل الصفاق، مثل المعدة والأمعاء، فهو لا يخزن الدهون فحسب، بل يلعب أيضًا أدوارًا في تنظيم المناعة وتجديد الأنسجة، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

يرتبط النسيج الدهني الثربي بشكل الجسم "التفاحي"، والذي يظهر عندما يتوسع مستودع الدهون هذا بشكل كبير، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض الأيضية.

لا يرجع هذا التوسع إلى تكوين خلايا دهنية جديدة، وهي عملية تعرف باسم تكوين الشحم، ولكن في الغالب من خلال توسيع الخلايا الموجودة، وهي عملية تسمى التضخم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب مزمن ومقاومة الأنسولين.

إن القدرة المحدودة للدهون الثربية على تكوين خلايا دهنية جديدة، على الرغم من السعرات الحرارية الزائدة، تتناقض مع الدهون الموجودة تحت الجلد ولا تزال غير مفهومة جيدًا.

الآن، حدد العلماء بقيادة البروفيسور بارت ديبلانكي في EPFL مجموعة من الخلايا في الأنسجة الدهنية الثربية البشرية التي تعيق تكوين الشحم.

خلايا جديدة لإدارة السمنة

يوفر هذا الاكتشاف، الذي نُشر في مجلة Cell Metabolism، زاوية جديدة حول القدرة المحدودة للدهون الثربية على تكوين الشحم، كما أن له آثارًا كبيرة على إدارة السمنة.

استخدم الباحثون تسلسل الحمض النووي الريبي (RNA) أحادي الخلية المتقدم لتحليل الخلايا من مستودعات الدهون البشرية المختلفة، وعزل مجموعات فرعية خلوية مختلفة واختبار قدرتها على التحول إلى خلايا دهنية جديدة.

شملت الدراسة، المدعومة من قبل العديد من المؤسسات الطبية بما في ذلك CHUV، أكثر من ثلاثين متبرعًا بشريًا لإجراء مقارنة تفصيلية عبر مواقع الدهون المختلفة.

حددت هذه الطريقة مجموعة من الخلايا الموجودة في الأنسجة الدهنية الثربية، والتي قد تكون المفتاح لتفسير خصائصها غير العادية.

هذه الخلايا، التي تسمى الخلايا الظهارية المتوسطة، تبطن بشكل عام تجاويف الجسم الداخلية كطبقة واقية.

من بين هذه الخلايا الظهارية المتوسطة، انتقل بعضها بشكل غريب بالقرب من الخلايا الوسيطة، والتي يمكن أن تتطور إلى مجموعة متنوعة من أنواع الخلايا بما في ذلك الخلايا الشحمية (الخلايا الدهنية).

قد يكون هذا الانتقال الديناميكي بين الحالات الخلوية آلية رئيسية تمارس من خلالها هذه الخلايا تأثيرها على القدرة الدهنية للأنسجة الدهنية الثربية.

وجدت الدراسة أن الخصائص الشبيهة باللحمة المتوسطة لهذه الخلايا ترتبط بقدرة معززة على تعديل بيئتها الدقيقة، مما يوفر آلية تنظيمية للحد من توسع الأنسجة الدهنية.

من خلال التبديل بين هاتين الحالتين، قد تكون الخلايا قادرة على التأثير على السلوك الأيضي العام لمستودع الدهون الثربي وقدرته على تراكم الدهون دون التسبب في مضاعفات أيضي.

تقول راديانا فيريرو (EPFL)، أحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة: "من المهم أننا اكتشفنا أيضًا جزءًا على الأقل من الآلية الجزيئية التي من خلالها تؤثر مجموعة الخلايا الثربية الجديدة على تكوين الشحم".

وأضافت: "على وجه التحديد، تعبر الخلايا عن مستويات عالية من بروتين ربط عامل النمو 2 الشبيه بالأنسولين [IGFBP2]، وهو بروتين معروف بتثبيط تكوين الشحم، ويفرز هذا البروتين في البيئة الدقيقة للخلايا، وهذا بدوره يؤثر على مستقبلات محددة على الجذع الدهني القريب، ويمنعها بشكل فعال من التطور إلى خلايا دهنية ناضجة".

تشرح بيرنيل راينر (EPFL)، وهي باحثة رئيسية أخرى في الدراسة، أن "النتائج لها آثار عميقة على فهم السمنة غير الصحية الأيضية وإدارتها".

وتضيف: "إن معرفة أن الدهون الثربية لديها آلية مدمجة للحد من تكوين الخلايا الدهنية يمكن أن تؤدي إلى علاجات جديدة تعدل هذه العملية الطبيعية. علاوة على ذلك، يفتح البحث إمكانيات العلاجات المستهدفة التي يمكن أن تعدل سلوك مستودعات الدهون المحددة".