الأحد 23 يونيو 2024 الموافق 17 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الشاي ينقص الوزن؟.. هذا ما يفعله بالجسم

الأحد 12/مايو/2024 - 02:00 م
الشاي الأسود
الشاي الأسود


يعتبر الشاي من المشروبات الشعبية السائدة في المجتمع، وهو من الكافيين التي يؤثر على صحة الجسم، ولابد من معرفة الأثار الجانبية للشاي، والإجابة عن سؤال مفاداه «هل الشاي يساهم في إنقاص الوزن؟»، كشفت الدكتورة ناتاليا لازورينكو، أخصائية التغذية الروسية.

هل الشاي ينقص الوزن؟

وللإجابة عن هذا السؤال، توضح طبيبة التغذية أن الشاي لا يمكن استخدامه في حالة إنقاص الوزن، وفلا يؤثر على إزالة الدهون الزائدة بالجسم.

وتشير إلى أنه مع استخدامه بطريقة جيدة مع ممارسة التمارين الرياضية، يساهم بشكل فعال في خفض الوزن، نظرا لمحتواه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة.

ومن المعروف أن الشاي لا يؤثر على خفض الدهون بالجسم، وليس له دور في إنقاص الوزن، وخاصة في حالة كان الشخص يتبع حمية غذائية معينة، وهذه مجرد خرافة لدى العديد من البعض أنه يسبب إنقاص في الوزن.

ونصحت بضرورة اتباع الاستخدام الصحيح لمشروب الشاي مع ممارسة التمارين والالتزام بتعاليم الطبيب للحصول على الوزن المثالي الذي يريده الجميع، فهو مجرد مساهم بسيط في إنقاص الوزن وليس له دور فعال وأساسي ولا يجب تناوله وحده بل يمكن تناوله مع العديد من الطرق الأخرى التي يجب اتباعها.

هذا ما يفعله الشاي بالجسم 

ولفتت طبيبة التغذية، أن الشاي يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب، كما أنه يحتوي على عناصر معدنية ومواد أخرى يكون لها تاثير على صحة الجسم.

وأضافت أن الكافيين، يؤثر على الجهاز العصبي المركزي للجسم، ويكون مفيد في تزويد الجسم بالطاقة، فضلا عن محتواه من الكاتيكين والبوليفينول، ويتسبب في إزالة السموم في الجسم.

ونصحت بأنه يجب تناول الشاي لما أنه يؤثر على عملية التمثيل الغذائي، للكربوهيدرات والدهون، ويساهم في خفض الوزن.

فوائد الشاي الأسود

فوائد الشاي الأسود

  • يساعد على التركيز ويعزز مستويات الطاقة.
  • يعزز صحة القلب ويقلل من مخاطر الوفاة المبكرة.
  • يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم مع خفض ضغط الدم.
  • والعمل على تحسين صحة القناة الهضمية.
  • والعمل بشكل إيجابي على ميكروبات الامعاء وتعزيز البوليفينول.
  • والعمل على تقليل الالتهاب لما به من مضادات الاكسدة.