الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: انقطاع الطمث المبكر قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة

الإثنين 13/مايو/2024 - 09:30 م
انقطاع الطمث المبكر..
انقطاع الطمث المبكر.. أرشيفية


وجدت دراسة جديدة قدمت في المؤتمر الأوروبي السادس والعشرين للغدد الصماء في السويد أن النساء اللاتي يدخلن سن اليأس قبل سن الأربعين أكثر عرضة للوفاة في سن مبكرة، ومع ذلك أظهرت الدراسة أيضًا أنه يمكن تقليل المخاطر باستخدام العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) وهو العلاج الأكثر شيوعًا.

في حين أن معظم النساء يعانين من انقطاع الطمث بين سن 45 و55 عامًا، فإن حوالي 1 في المائة يعانين من انقطاع الطمث قبل سن 40 عامًا، والمعروف باسم انقطاع الطمث المبكر أو قصور المبيض المبكر (POI)، يزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية طويلة الأمد مثل أمراض القلب.

لا يزال السبب وراء ذلك غير معروف إلى حد كبير ولكن يمكن أن يحدث تلقائيًا أو عن طريق بعض العلاجات الطبية مثل العلاج الكيميائي أو عن طريق إزالة المبيضين جراحيًا.

ما هو انقطاع الطمث المبكر؟

انقطاع الطمث المبكر، المعروف أيضًا باسم فشل المبيض المبكر، هو حالة تتوقف فيها المبيضات لدى المرأة عن العمل قبل سن الأربعين. 

يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين ويؤدي في النهاية إلى توقف الدورة الشهرية وعدم القدرة على الحمل.

أعراض انقطاع الطمث المبكر

  • فترات غير منتظمة أو متقطعة
  • الهبات الساخنة
  • تعرق ليلي
  • جفاف المهبل
  • تقلب المزاج
  • صعوبة النوم
  • قد تواجه النساء أيضًا تغيرات جسدية مثل تساقط الشعر وجفاف الجلد وانخفاض امتلاء الثدي.

تفاصيل الدراسة

وقام فريق من جامعة أولو، في فنلندا، بفحص 5817 امرأة تم تشخيص إصابتهن بقصور المبيض المبكر التلقائي أو الجراحي في فنلندا، بين عامي 1988 و2017، وقارنتهن بـ 22859 امرأة ليس لديهن نقاط اهتمام.

وكشفت النتائج أن قصور المبيض العفوي المبكر يزيد أكثر من مرتين من خطر الوفاة لأي سبب من أمراض القلب، وأكثر من أربع مرات من السرطان.

من ناحية أخرى، انخفض خطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب والسرطان إلى النصف لدى النساء اللاتي استخدمن أدوية العلاج التعويضي بالهرمونات لأكثر من ستة أشهر. علاوة على ذلك، لم يتم العثور على أي خطر إضافي للوفاة لدى النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث المبكر بسبب الجراحة.

وقالت هيلا هاباكوسكي، طالبة الدكتوراه في جامعة أولو بفنلندا، إن النتائج  التي توصلنا إليها تشير إلى أنه ينبغي إيلاء اهتمام خاص لصحة النساء المصابات بقصور المبيض المبكر التلقائي لتقليل الوفيات الزائدة.