الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أدوية احذر تناولها مع الحليب.. يقلل من امتصاص المادة الفعالة

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 04:00 ص
الحليب
الحليب


هناك مجموعة من الأدوية التي يكتبها الطبيب للشخص، ويتناول الحليب معها ولا يعتقد أنه يؤثر على مادتها الفعالة، نظرا لأنه لا يجعل المادة الفعالة يتم امتصاصها بشكل أفضل.

أدوية احذر تناولها مع الحليب

وعلى الرغم من فوائد الألبان للصحة، فإن هناك أدوية لا يشترط تناول معها الحليب؛ لكي لا تقل فائدتها، نكشفها لكم ضمن النقاط التالية وفقا لما اكده موقع هيلث.

أدوية مخصصة لمرض نقص المناعة البشرية

وعن الأدوية التي تكون مخصصة لفيروس نقص المناعة البشرية، لا ينصح بتناول معها منتجات الحليب، وعند تناول الدواء يمكن الانتظارمدة ساعتين على تناول الحليب لضمان الحصول على مادة الادوية الفعالة بدلا من تداخلها مع الألبان وضعف فعاليتها.

أدوية الغدة الدرقية

وعن الأدوية المخصصة لمرضى الغدة الدرقية، فلا يجب تناول معها الألبان، نظرا لأن الكالسيوم في هذه المنتجات يعمل على امتصاص المادة الفعالة للأدوية، وهذا يرجع لدراسة أجريت في 2018، تؤكد أن الباحثين يحذرون من شرب الحليب مع الأدوية التي تعمل على علاج الغدة الدرقية لأن الحليب يسبب انخفاض مستويات الليفوثيروكسين في الدم.

المضادات الحيوية ومكملات الحديد

ووفقا لموقع هيلث، فإن المضادات الحيوية لا ينصح بتناول معاها الحليب لكي لا يتداخل الكالسيوم مع امتصاص المضادات الحيوية، بجانب أدوية مكملات الحديد، والتي يحذر الأطباء من تناولها مع الحليب لمنع تفاعل الكالسيوم أيضا.

أدوية العظام 

وحذر الموقع من تناول أدوية العظام مع الحليب، لأنها تسبب فقدان لمادتها الفعالة ولا تساهم في الحماية من هشاشة العظام والأفضل جعل هناك فارق بين تناول الحليب وأدوية العظام.

سبب عدم شرب الحليب مع الأدوية السابقة

يعتبر الحليب من المشروبات المفيدة للصحة، ولكن هناك أدوية معينة لا يسمح بتناول الحليب معها، فعلى الرغم من فوائده وغناة بالكالسيوم فإنه لا ينصح مع تناول الأدوية السابقة، لأنه يوجد مع مكونات الدواء النشطة مركبات لا يمكن ذوبانها بسهولة وامتصاص المادة الفعالة يكون صعبن وبالتالي لا ينصح بتناوله مع المضادات الحيوية وأدوية الغدة.