الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة.. أخصائية تحذر من تناولها

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 05:01 ص
الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة


لا بد من الحصول على نظام غذائي صحي لتعزيز صحة البشرة والحماية من مخاطر الشيخوخة المبكرة، والحماية من التجاعيد التي تظهر في وقت مبكر من العمر.

ويجب تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن والابتعاد عن الأغذية الضارة والتي تسبب مشكلة في البشرة وتعرضك لخطر التجاعيد والانكماش في وقت مبكر من العمر

ونستعرض لكم ذمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأطعمة المفيدة التي يجب تناولها والأطعمة الضارة التي يجب تجنبها لبشرة خالية من التجاعيد ولتعزيز صحة الجلد.

أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة

وتقول الدكتورة غالينا فولكوفا، خبيرة التغذية الروسية، إنه يجب تجنب كل الأطعمة الغنية بالمواد الحافظة، بجانب الابتعاد عن الأغذية المليئة بالنكهات الصناعية، والمنتجات المليئة بالسكريات.

وحذرت خبيرة التغذية، من تناول الأطعمة والمشروبات فائقة المعالجة منها المشروبات الغازية والحلويات، لمنع تعرض الجسم للشيخوخة المبكرة.

الشيخوخة المبكرة

أطعمة مفيدة لإبطاء الشيخوخة

وفي نفس السياق، نصحت طبيبة التغذية بضرورة الحرص على تناول أطعمة مفيدة وغنية بالفيتامينات، لبطء الشيخوخة، مؤكدة على ضرورة الالتزام بالمأكولات الصحية الغنية بالبروتين والدهون المفيدة، والكربوهيدرات.

كما وجهت بضرورة الحرص على تناول المياة بمقدار كاف يوميا، فضلا عن محتوى النظام الغذائي اليومي على القدر الكافي من الخضراوات والفواكه لمقدار من 400 لـ 500 جم.

كيفية الحصول على الفيتامينات والمعادن

وكشفت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، عن أن الفاصولياء والبقوليات يمكن تناول منهم وجبة واحدة على مدار اليوم، والأفضل منها الفواكه والخضراوات نظرًا لأنهما مصدر جيد للألياف، بجانب أنهم يحتويان على الفيتامينات والمعادن، ويحافظان على صحة الأمعاء، وتعزيز صحة الهضم وتقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

والفواكه والخضراوات ليسوا فقط لتعزيز صحة البشرة من الشيخوخة المبكرة، بل أيضا، لخفض الإصابة بالامراض منها السرطان، حيث يجب تناول أيضا الحبوب الكاملة المفيدة ضمن الغذاء اليومي.

الوقاية من الشمس لمنع الشيخوخة المبكرة

ووفقا لخبراء الصحة، كشفت العديد من الأبحاث عن أن التعرض للشمس، يؤدي لوجود مشكلة في البشرة بنسبة تصل لـ 80% وخاصة الأشعة الضارة حيث يظهر العديد من الأعراض، ومنها ترهل الجلد وتصبغ البشرة وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، ولابد من الابتعاد عنها فترة الظهيرة وعدم الجلوس تحتها فترة طويلة لمنه التعرض لمشكلة في الجلد.