الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار تناول البيض النيئ.. قد يتسبب في الوفاة

الأربعاء 15/مايو/2024 - 02:11 ص
أضرار تناول البيض
أضرار تناول البيض النيئ


أضرار تناول البيض النيئ.. يعتقد بعض الأشخاص أن تناول البيض النيئ يفيد في تقوية الجسم، ولكن البعض الآخر يتخوف من أضرار تناول البيض النيئ على الصحة، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.
 

أضرار تناول البيض النيئ
 

وعن أضرار تناول البيض النيئ، تقول نورية المصدور، أخصائية التغذية العلاجية:"  بالرغم من أن البيض النيئ يتضمن العديد من فيتامين دال والكولين والبيوتين والزنك أكثر من البيض المطهى، ولكن تسخين البيض يقلل من فائدته الصحية"، مشيرة إلى  أن العديد من الدراسات التى أجريت تؤكد  أنه لابد من أن نطهى البيض قبل أن نتناوله؛ بسبب بعض الأضرار التى يحدثها البيض النيئ فى الجسم.


وتنوه  أخصائية التغذية العلاجية، بأن أضرار تناول البيض النيئ عادة ما تتضمن ما يلي:
 

عدم امتصاص البروتين
 

بعد البيض أحد أكثر الأطعمة الغنية بالبروتين ولكن طريقة أكل البيض قد تقلل من استفادة الجسم بفوائد الغذائية الموجود به؛ إذ تشير الأبحاث إلى أن البروتين الموجود في البيض المطبوخ أكثر هضمًا بكثير من البروتين الموجود في البيض النيئ. 

كوب من البيض النيىء

الإصابة بمرض السالمونيلا
 

كما أنه من المحتمل أن يتسبب تناول البيض النيئ فى زيادة خطورة الإصابة بتسمم السالمونيلا، والتى تظهر أعراضها علة النحو التالي:

  • الشعور بآلام في المعدة.
  • مع التعرض لنويات من الإسهال والقيء.
  • والإصابة بالحمى.
  • والشعور بقشعريرة.
  • فضلًا عن تناول البيض النيئ قد يتسبب في الوفاة ؛ نتيجة التسمم بالسالمونيلا.
    نقص البيوتين
     
  • يمكن أن يؤدى تناول البيض النيئ إلى امتصاص فيتامين البيوتين، وخاصة أن بياض البيض يحتوى على أفيدين، وهو بروتين يرتبط بالبيوتين في معدتك لذلك فإن نقص البيوتين يؤدي إلى تساقط الشعر والطفح الجلدي.


الإصابة بالعدوى البكترية
 

قد يتصمن البيض النيئ على البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي، ومن ثم فالبيض النيئ يسبب الكثير من المخاطر الصحية؛ بسبب التلوث بالبكتيريا، لذا ينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة طهي البيض قبل تناوله.