الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أطعمة تحتوي على أوميجا 3.. الفصولياء بينها

الأربعاء 15/مايو/2024 - 01:15 م
أوميجا 3.. أرشيفي
أوميجا 3.. أرشيفي


من الضروري التأكد من أن الفرد يحافظ على نظام غذائي متوازن لتحقيق الفوائد الصحية المثلى وطويلة الأجل، في بعض الأحيان يتم التغاضي عن فوائد أوميجا 3 عند مناقشة النظام الغذائي المثالي، هذه الأحماض الدهنية هي مفتاح الصحة على المدى الطويل وتؤثر على أنظمتنا الرئيسية في الجسم، فيما يلي نستعرض فوائد أوميغا 3 وأين يمكن الحصول عليها، وفق موقع indiatvnews.

ما هو أوميجا 3؟

أوميجا 3 هو نوع من الأحماض الدهنية، ويصنف على أنه عنصر غذائي "أساسي" لنظامنا الغذائي العادي، ويتم تنظيمها أيضًا في ثلاثة أنواع من أحماض أوميجا 3 الدهنية: ALA وEPA وDHA.

فوائد أوميجا 3

تعتبر أوميجا 3 جانبًا حيويًا للخلايا وتساعد في الأداء الفعال للخلايا، بالإضافة إلى ذلك فإنه يلعب أيضًا دورًا في إرسال الإشارات إلى الجزيئات التي تنظم أنظمة الجسم.

يتمتع الأحماض الدهنية الأساسية بالعديد من الفوائد الصحية للقلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والمناعي والغدد الصماء، ومن المعروف أنه يخفض ضغط الدم ويقلل آلام المفاصل ويزيد نسبة الكوليسترول الحميد ويقلل تخثر الدم. 

علاوة على ذلك، تشمل الفوائد المحتملة الأخرى تحسين صحة العين وقوة العظام والمفاصل وتقليل الدهون في الكبد مع إجراء المزيد من الأبحاث.

5 أطعمة تحتوي على أوميجا 3:

  • بذور الشيا 

 تعتبر بذور الشيا طريقة رائعة لإضافة شيء خفيف ومغذي إلى نظامك الغذائي، تحتوي البذور على ALA وتعتبر مفيدة لفقدان الوزن أيضًا، من بين فوائد صحية أخرى.

  • بذور الكتان

 تستخدم عادةً على شكل زيت، ويمكن دمجها بسهولة في نظامك الغذائي، إلى جانب أوميجا 3، تحتوي بذور الكتان أيضًا على كميات كبيرة من الألياف والمركبات النباتية الأخرى وتساعد في عملية الهضم أيضًا.

  • الجوز

الجوز ليس غنيًا بالأوميغا 3 فحسب، بل يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب وربما تحسن صحة الدماغ، كونه مكونًا متعدد الاستخدامات، يمكن إضافته إلى السلطات أو تناوله كوجبة خفيفة.

  • زيت فول الصويا

 يتكون زيت فول الصويا حصريًا من ALA، لذلك لا تعتمد عليه فقط كمصدر أساسي للأوميجا 3 لأن DHA وEPA لهما نفس القدر من الأهمية لنظامك الغذائي.

  • الفاصولياء

من أكثر الفاصوليا شيوعًا، ويمكن استخدامها في الأطباق الجانبية والوجبات الرئيسية مثل الكاري، أو السلطة، أو الحساء، أو مطبوخة مع الأرز.