الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي فوائد أوميجا 3 للحامل؟.. ضرورية لصحة ونمو الجنين

الأحد 25/فبراير/2024 - 06:30 م
ما هي فوائد أوميجا
ما هي فوائد أوميجا 3 للحامل؟


ما هي فوائد أوميجا 3 للحامل؟.. تعتبر الأحماض الدهنية أوميجا 3 من الأساسيات المفترض توافرها في الوجبات الغذائية نظرًا لفوائدها الجمّة، والدهون الصحية ضرورية للحوامل، لذا ينبغي على كل امرأة أن تكون ذات وعي كافِ بفوائد اوميجا 3 للحامل والجنين، وتعرف ما هي فوائد أوميجا 3 للحامل.

ما هي فوائد أوميجا 3 للحامل؟

يقول الدكتور أحمد المسيرى إستشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري ان أوميجا 3 للحامل هي نوع من مجموعة من الدهون المتعددة غير المشبعة، وهي ضرورية للصحة والنمو، وينبغي الحصول عليها من المصادر الغذائية كبعض أنواع الأسماك والمكسرات أو من المكملات الغذائية نظرًا لعدم قدرة الجسم على تصنيعه، ومن بعض فوائدها:

  • يعزز تناول كمية كافية من الأسماك من وزن الطفل عند الولادة.
  • تطور عقل الطفل بشكل سليم، خاصة عند تناول أوميجا 3 في الثلث الأخير من الحمل.
  • تحسين صحة الجهاز العصبي لدى الجنين.
  • الوقاية من مضاعفات الولادة وخاصة الولادة المبكرة.
  • الحماية من اضطرابات المزاج وتقليل فرص الإصابة بتسمم الحمل.
 أوميجا 3 للحامل  ضرورية للصحة والنمو

ما مصادر أوميجا 3 للحامل؟

وعن ما مصادر أوميجا 3 للحامل؟، يقول الاستشارى ان المصادر الغذائية التي يمكن الحصول على الأوميجا 3 منها، تتعدد وتأتي على رأس هذه القائمة الأسماك مثل سمك السلمون والماكريل والتونة والسردين والجمبري، إلا أن هناك بعض التحفظات لتناول بعض تلك الأسماك نظرًا لوجود الزئبق وسموم أخرى، وتوصي مصادر بتوخي الحذر والتحقق من مصادرها، كما يوضح مصدر آخر وجود مكملات غذائية تحتوي على زيت السمك النقي من هذه السموم والذي يعد آمنًا.

ومن المصادر الغذائية الأخرى للحصول على أوميجا 3: 

  • المكسرات والبذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا.
  • الزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان وزيت الكانولا وزيت فول الصويا.
  • الزبادي وبعض العصائر والحليب ومشروبات الصويا وحليب الأطفال.

ما معدل تناول الاوميجا 3 للحامل؟

وحول ما معدل تناول الاوميجا 3 للحامل؟، يقول الدكتور أحمد المسيرى إستشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري ان على الحوامل تناول الاسماك من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا فقط، ولا يجب الإفراط في تناوله أكثر من ذلك.

متى يؤخذ أوميغا 3 للحامل؟

وحول متى يؤخذ أوميغا 3 للحامل؟، فتتعدد فوائد اوميغا ثري للحامل، إذ تعد عاملًا رئيسيًا لتطور ونمو دماغ الجنين والشبكية في العين، ما يعني أنها ضرورية لوظائفه الإدراكية والبصر. 

والحصول على نسب كافية من الأوميغا 3 ضرورية للحفاظ على إنتاج الجسم المتوازن للمادة الكيميائية “البروستاجلاندين” الضرورية لتنظيم العديد من الوظائف الفسيولوجية مثل ضغط الدم، والتخثر، والنقل العصبي، واستجابة الجسم للالتهابات والحساسية، ووظائف الكلى، ووظائف الجهاز الهضمي، وإنتاج بعض الهرمونات. 

وتتمثل اهمية أوميجا 3 للحامل  فيما ما يلي: 

تقليل خطر الولادة المبكرة. 

تقليل خطر ولادة الأطفال بوزن منخفض ونقلهم للحضانات. 

الحد من الإصابة بالاكتئاب الحمل وما بعد الوضع. 

ومن الضروري استشارة الطبيب قبل الحصول على أي مكمل غذائي من تلقاء نفسها لمعرفة فوائد حبوب اوميغا 3 للحامل وأضرارها والأنواع المناسبة.