الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تحسن مزاجك.. أخصائية تغذية تكشفها

الجمعة 17/مايو/2024 - 10:00 ص
الشيكولاتة الداكنة
الشيكولاتة الداكنة


هناك مجموعة من الأطعمة التي تعمل على تحسين المزاج والتي يجب إدراجها ضمن الأنظمة الغذائية المتبعة للحصول على صحة جيدة وعدم التعرض لمشاعر القلق والاكتئاب.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أفضل الأطعمة التي يجب تناولها لتعزيز الصحة النفسية والحماية من التقلبات المزاجية، وفقا لما أشار إليه الدكتور كريستين بيرن، أخصائي التغذية العلاجية.

أطعمة تحسن الحالة المزاجية لديك

وأكد على ضرورة تناول الأطعمة المفيدة للصحة العقلية، للحماية من مخاطر أمراض الدماغ والقلب وتعزيز صحة الجسم بشكل عام، وتشعر بالسعادة.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية

ومن ضمن الأسماك الدهنية المناسبة لك هي كل من:

  • الأنشوجة
  • الرنجة
  • الماكريل
  • سمك القد الأسود
  • السلمون
  • السردين
  • التونة

وهذه الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، تعمل على تعزيز صحة القلب والضغط وتحمي من مخاطر الإصابة بالدهون الثلاثية في الدم، وتعزز صحتك من مخاطر السكتات والنوبات القلبيةن بجانب تحسين الحالة المزاجية.

الأسماك الدهنية

الأفوكادو

ونصح خبير التغذية بضرورة تناول الأفوكادو، الملي بالدهون الأحادية غير المشبعة والتي تحمي من مخاطر أمراض القلب، والحفاظ على صحة الدماغ، وتعزيز الشعور بالشعادة وتجنب الاكتئاب.

كما أن الأفوكادو يحتوي على التربتوفان، وحوالي 100جم من الأفوكادو يحتوي على 33 ملجم من التربتوفان، حسب ما جاء عبر Health Central

الأفوكادو

البرتقال

ونصح خبير التغذية بضرورة تناول البرتقال لتعزيز صحة الدماغ، لأنه غني بفيتامين سي، ويعمل على تحسين الشعور بالسعادة منع الاكتئاب، كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضاد للأكسدة، ويعمل على تقليل الالتهاب.

البرتقال

خضروات ورقية داكنة

ومن جهته، كشف أخصائي التغذية عن ضرورة تناول السبانخ والجرجير والكرنب لما يوجد بهم من حمض الفوليك والمغنسيوم، للحرص على التخلص من الاكتئاب.

خضروات ورقية داكنة

الشوكولاته الداكنة

وكشفت دراسة في كوريا الجنوبية عام 2022، أن الشيكولاتة الداكنة تعزز المزاج، حيث تناول منها مشاركي الدراسة نحو 10 جم منها 3 مرات يوميا، وأثبتت نتائج جيدة، وتعمل على تحثين المزاج وحماية الامعاء والدماغ.

الشوكولاته الداكنة