الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو ارتفاع ضغط الدم المقاوم؟.. وهذه هي أسبابه

الأحد 19/مايو/2024 - 02:01 م
ارتفاع ضغط الدم المقاوم
ارتفاع ضغط الدم المقاوم


ارتفاع ضغط الدم، وهو المرض الصامت الذي يمكن أن يؤثر على الدماغ والكلى والعينين، يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض التي تهدد الحياة. 

على الرغم من أنه يمكنك التحكم في ارتفاع ضغط الدم المنتظم باستخدام الأدوية والتدخلات في نمط الحياة، فإن التحكم في ارتفاع ضغط الدم المقاوم قد يكون أمرًا صعبًا لأنه لا يستجيب بشكل جيد للأدوية. 

ارتفاع ضغط الدم المستمر يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات، ارتفاع ضغط الدم المقاوم هو ضغط الدم الذي يظل أعلى من 140/90 ملم زئبق على الرغم من استخدام ثلاثة أدوية خافضة للضغط من فئات مختلفة، بما في ذلك مدر للبول، وفق hindustantimes. 

ما هو ارتفاع ضغط الدم المقاوم؟

ارتفاع ضغط الدم المقاوم هو حالة صعبة تتميز بارتفاع ضغط الدم الذي لا يستجيب بشكل مناسب للأدوية القياسية، ويتم تعريفه على أنه ارتفاع مستمر في مستويات ضغط الدم التي تظل أعلى من النطاق المستهدف على الرغم من استخدام ثلاثة أو أكثر من الأدوية الخافضة للضغط، بما في ذلك مدر للبول. 

هذه الحالة يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات القلب والأوعية الدموية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وتلف الكلى إذا تركت دون سيطرة.

ارتفاع ضغط الدم المقاوم، الأسباب والأعراض والعلاج | الطبي

يجب على المرضى مراجعة طبيبهم، الذي سيفحصهم بحثًا عن أسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي مثل تضيق الشريان الكلوي، ورم القواتم، وفرط ألدوستيرونية أولي إذا لزم الأمر.

غالبًا ما يعاني المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، وهو سبب شائع لارتفاع ضغط الدم غير المنضبط، ويؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى الفشل الكلوي وفشل القلب وهو سبب رئيسي للسكتات الدماغية وفقدان البصر.

أسباب ارتفاع ضغط الدم المقاوم

الأسباب المعتادة هي ضعف الالتزام بالأدوية، وتعاطي الكحول، والاستخدام المتكرر لمسكنات الألم وأشربة السعال، والسمنة، واختلال وظائف الكلى.

يجب معالجة العديد من الأسباب المحتملة لارتفاع ضغط الدم المقاوم من أجل الإدارة الفعالة.

أحد الأسباب الشائعة هو عدم الالتزام بنظام الدواء الموصوف لإن تخطي الجرعات أو عدم تناول الأدوية حسب التوجيهات يمكن أن يؤدي إلى مستويات ضغط الدم غير المنضبط. 

نظم العلاج غير الكافية، والأسباب الثانوية لارتفاع ضغط الدم (مثل أمراض الكلى أو الاضطرابات الهرمونية)، ونمط الحياة يضيف الدكتور راجاسيخار أن عوامل مثل السمنة، والإفراط في استهلاك الكحول، أو تناول كميات كبيرة من الملح يمكن أن تساهم أيضًا في تطور ارتفاع ضغط الدم المقاوم.

كيفية إدارة ارتفاع ضغط الدم المقاوم

تتطلب إدارة ارتفاع ضغط الدم المقاوم اتباع نهج شامل يتضمن تعديلات نمط الحياة، وتعديلات الدواء، ومعالجة الأسباب الكامنة.

إن تغييرات نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي منخفض الصوديوم، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والحفاظ على وزن صحي، والحد من استهلاك الكحول يمكن أن تساعد في خفض مستويات ضغط الدم. إن تحديد ومعالجة أي حالات كامنة تساهم في ارتفاع ضغط الدم أمر بالغ الأهمية أيضًا الإدارة الفعالة.