الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احمي طفلك من الطقس السيئ.. نصائح مهمة للأمهات عند ارتفاع الحرارة

الإثنين 20/مايو/2024 - 09:01 ص
الطقس الحار
الطقس الحار


تتعرض البلاد لـ موجة حارة مستمرة على البلاد حتى نهاية الأسبوع الحالى وتتراوح درجات الحرارة على محافظة القاهرة من 37 لـ 39 درجة، والطقس يكون شديد الحرارة على أغلب الأنحاء ومشمش عدد ساعات النهار، وفقا للأرصاد الجوية.

وفي السطور التالية نستعرض لكم أبرز التفاصيل حول كيفية حماية الطفل من الطقس السيئ، عن طريق الكشف عن بعض نصائح مهمة للأمهات مع ارتفاع الحرارة.

ما يحدث للطفل في الطقس الحار

ومن جهته، يقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه مع ارتفاع الحرارة يتتعرض الطفل لفقدان السوائل بالجسم عن طريق التعرق بكثرة.

ويشير استشاري الاطفال، إلى أنه في حالة عدم تعويض السوائل في الحال، يعمل الجسم على ما تبقى منها عن طريق تقليل كمية البول، وهذا يسبب تركيز في البول فضلا عن ارتفاع نسبي للأملاح، وبالتالي يصبح لونه أصفر غامق.

وفي نفس السياق، أكد طبيب الأطفال، أنه يجب أخذ الحيطة من ارتفاع درجة الحرارة، مع قلة شرب المياة، وسوء التهوية، نظرا لان هذا يؤدي لجفاف الطفل.

كما أن التعرض لارتفاع حرارة الطقس تسبب للطفل اضطرابا في أملاح الجسم مثل الصوديوم والبوتاسيوم، مما قد تؤدي إلى اضطراب في وظائف الكلى.

كيفية حماية الطفل من الطقس الحار

ونصح الدكتور محمد شبيب، الأمهات بضرورة جعل الطفل يرتدي الملابس القطنية الفضفاضة والخفيفة، ويرتدي الطفل قطعة نصف كم حتى لو كان حديثي الولادة، محذرا من الأكمام الطويلة.

وأكد طبيب الأطفال على ضرورة تهوية المكان المتواجدبه الطفل جيدا من خلال تشغسل التكييف أو المراوح حتى لوكان الطفل حديثي الولادة.

كما وجه طبيب الأطفال بضرورة الحرص على كثرة الرضاعة، فضلا عن تقديم للطفل السوائل والمياه للطفل على مدار اليوم.

ونصح استشاري طب الأطفال بضرورة الالتزام بالرضاعة الطبيعية في حالة كان الطفل أقل من 4 شهور، نظرا لأن أكثر من 85٪ من مكونات حليب الأم مياة، وكذلك اللبن الصناعي يتم تحضيره بالمياة أيضا.

وذكر: يجب على الامهات أن تلتزم باستحمام الطفل يوميا بمياه فاترة، حتى لو كان الطفل حديثي الولادة.