الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لتحسين التركيز والإنتاجية في العمل.. النوم جيدًا بينهم

الثلاثاء 21/مايو/2024 - 06:00 ص
نصائح لتحسين التركيز
نصائح لتحسين التركيز في العمل.. أرشيفية


يعد تحسين التركيز في العمل أمرًا بالغ الأهمية للإنتاجية والرفاهية العامة، لأن عدم التركيز يمكن أن يعيق الإنتاجية، فيما يلي نستعرض بعض النصائح التي يمكنك دمجها في روتينك للمساعدة في تحسين التركيز في العمل.

نصائح لتحسين التركيز والإنتاجية في العمل:

حدد أهدافًا واضحة

تحديد أهداف محددة وقابلة للتحقيق لكل جلسة عمل حيث يساعد هذا الوضوح في توجيه تركيزك نحو المهام التي تتوافق مع أهدافك، مما يقلل من عوامل التشتيت ويزيد الإنتاجية. 

 تحديد أولويات المهام

يساعد تحديد أولويات المهام على أساس الإلحاح والأهمية في تخصيص تركيزك بشكل فعال، من خلال معالجة المهام ذات الأولوية العالية أولًا، فإنك تمنعها من أن تصبح مشتتات لاحقًا، كما يقلل هذا النهج من مستويات التوتر.

حجب الوقت

تخصيص فترات زمنية محددة للمهام أو أنواع العمل المختلفة، حيث تساعد هذه الطريقة في إدارة مستويات الطاقة لديك وتمنع إرهاق اتخاذ القرار عن طريق تقليل الحاجة إلى التبديل المستمر بين المهام. 

قلل من عوامل التشتيت

تحديد وإزالة أو تقليل الانحرافات في بيئة عملك، قد يتضمن ذلك استراتيجيات مثل إيقاف تشغيل الإشعارات غير الضرورية، أو إنشاء مساحة عمل مخصصة، أو استخدام أدوات لحظر مواقع الويب أو التطبيقات المشتتة للانتباه.

ممارسة اليقظة الذهنية

ادمج تقنيات اليقظة الذهنية مثل تمارين التنفس العميق أو التأمل أو فترات الراحة المنتظمة في روتين عملك، حيث تساعد هذه الممارسات في تحسين التحكم في الانتباه وتقليل التوتر وتعزيز الوظيفة الإدراكية. 

ابق منظما

حافظ على تنظيم مساحة العمل والملفات الرقمية الخاصة بك لتقليل الحمل المعرفي ومنع الانحرافات غير الضرورية، استخدم أدوات مثل قوائم المهام أو التقويمات أو برامج إدارة المشاريع للبقاء على اطلاع بالمواعيد النهائية والأولويات.

خذ فترات راحة منتظمة

ادمج فترات راحة قصيرة ومتكررة في روتين عملك لمنع التعب الذهني والحفاظ على التركيز، تساعد فترات الراحة في تجديد الموارد المعرفية، وتقليل مستويات التوتر، ومنع الإرهاق. 

احصل على قسط كافٍ من النوم

إعطاء الأولوية للنوم الكافي لدعم الوظيفة الإدراكية، وتقوية الذاكرة، والصحة العامة، يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى إضعاف التركيز وصنع القرار والإنتاجية، فضلًا عن التأثير سلبًا على الصحة البدنية والعقلية.