الأحد 23 يونيو 2024 الموافق 17 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إصابة زوجة بشار الأسد بمرض خطير.. ما هو ابيضاض الدم؟

الثلاثاء 21/مايو/2024 - 02:10 م
إصابة السيدة الأولى
إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد


إصابة زوجة بشار الأسد بالسرطان..كشفت رئاسة الجمهورية السورية عن إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد، بمرض ابيضاض الدم لوكيميا، حيث ظهرت على زوجة بشار الأسد أعراض وعلامات سريرية مرضية، وأجرت التحاليل والفحوصات الطبيبة، وتم تشخيصها بمرض الابيضاض النقوي الحاد.

أسماء الأسد

وبعد إعلان مرض زوجة بشار الأسد، نستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول مرض ابيضاض الدم لوكيميا، وأنواع ابيضاض الدم وأبرز الأعراض التي تستدعي الفحص.

بعد إصابة  زوجة بشار الأسد.. ما هو مرض ابيضاض الدم لوكيميا

ووفقا لموقع مايو كلينك، تبين أن سرطان الدم يخترق الأنسجة والتي تعمل على تشكيل الدم في الجسم، فضلا عن تشكيل الدم في نخاع العظم والجهاز اللمفي، ويعتبر شائع ومنتشر جدا بين الأطفال، كما أن كرات الدم البيضاء هي عبارة عن الدفاع الأول في الجسم لمكافحة العدوى.

وأكد الموقع أن كرات الدم البيضاء وهي تنمو وتنقسم بطرق منظمة حسب ما يحتاجه الجسم، وفي حالة الإصابة بابيضاض الدم يحدث زيادة في إنتاج كرات الدم البيضاء غير الطبيعية وهي لا تعمل بشكل جيد.

أعراض مرض ابيضاض الدم لوكيميا

وكشف موقع مايو كلينك، عن أبرز أعراض ابيضاض الدم، تتمثل في ارتفاع الحرارة والحمى والقشعريرة والإرهاق المستمر والضعف والتعب الشديد والعدوى المتكررة.

وأكد الموقع انه يتعرض المريض لتضخم في الغدد الليمفاوية، فضلا عن تضخم الكبد والطحال والكدمات والتعرض للنزيف فضلا عن ظهور بقع حمراء وفرط التعرق وألم شديد في العظام.

مرض زوجة بشار الأسد.. أنواع ابيضاض الدم

وعن الأنواع الأساسية لابيضاض الدم، تنقسم لأكثر من نوع أولهما ابيضاض اللمفاويات الحاد، وهو منتشر بين الأطفال ويصيب البالغين أيضا.

كما يأتي النوع الثاني ابيضاض الدم النقوي الحاد، وهو شائع بين انواع ابيضاض الدم، ويضيب الأطفال والبالغين بنسبة كبيرة.

والنوع الثالث من ابيضاض الدم هو اللمفاويات المزمن، وشائع بين البالغين وتعتقد انك لا تحتاج لعلاج، بجانب النوع الأخير وهو ابيضاض الدم النقوي المزمن، حيث يُصيب هذا النوع من ابيضاض الدم البالغين بصفة أساسية كما تظهر عند مريض ابيضاض الدم النقوي المزمن أعراض لا تذكر وتستمر قليلة لشهور قبل الدخول في مرحلة تطورات المرض.