الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لتجنب التسمم الغذائي في الصيف.. كلها متعلقة بالطعام

الخميس 23/مايو/2024 - 04:00 م
التسمم الغذائي..
التسمم الغذائي.. أرشيفية


التسمم الغذائي، هو مرض ناجم عن تناول الأطعمة أو المشروبات الملوثة، يمكن أن يحدث بسبب مسببات الأمراض المختلفة، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والطفيليات والسموم.

يعد تقليل خطر التسمم الغذائي في الصيف أمرًا ضروريًا بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي يمكن أن تعزز نمو البكتيريا، ولحسن الحظ يمكنك الوقاية من التسمم الغذائي من خلال بعض النصائح والعادات السهلة. 

نصائح لتجنب التسمم الغذائي في الصيف:

نصائح تساعدك على تجنب التسمم الغذائي والبقاء آمنًا خلال فصل الصيف، وفق موقع doctor.ndtv:

  • حافظ على الطعام بارد

إن إجراء تغييرات على نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تسريع عملية التعافي إلى جانب تناول الدواء الصحيح، حيث تعمل درجات الحرارة الباردة على إبطاء نمو البكتيريا، مما يمنع التلف والتلوث.

  • طهي الأطعمة إلى درجات حرارة آمنة

الطبخ السليم يقتل البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي، ولذلك استخدم مقياس حرارة الطعام للتحقق من درجات الحرارة الداخلية.

تجنب الاعتماد فقط على اللون أو الملمس لتحديد درجة النضج. يساعد ذلك على تقليل خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية.

  • تجنب التلوث المتبادل

إن تجنب التلوث المتبادل يمنع انتشار البكتيريا من الأطعمة النيئة إلى الأطعمة الجاهزة للأكل، استخدم ألواح التقطيع والأواني المنفصلة للحوم النيئة والأطعمة الأخرى إلى جانب ذلك، اغسل اليدين والأسطح والأدوات جيدًا بعد التعامل مع الأطعمة النيئة.

  • اغسل الفواكه والخضروات جيدًا

يؤدي غسل الفواكه والخضروات جيدًا إلى إزالة الأوساخ والبكتيريا وبقايا المبيدات الحشرية، اشطف المنتجات تحت الماء الجاري قبل الأكل أو التقطيع أو الطهي.

  • حافظي على نظافة المطبخ

يساعد على تقليل تواجد البكتيريا في مناطق إعداد الطعام، قم بتنظيف أسطح العمل والأواني وألواح التقطيع بالماء الساخن والصابون بعد كل استخدام، ويجب عليك أيضًا تعقيم أسطح المطبخ بانتظام، خاصة بعد تحضير الأطعمة النيئة.

  • ممارسة النظافة الجيدة لليدين

غسل اليدين يزيل البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تنتقل إلى الطعام، اغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل قبل التعامل مع الطعام، وكذلك غسل اليدين بعد استخدام الحمام والتعامل مع الأطعمة النيئة وغيرها من الأوقات الضرورية.

  • قم بتخزين بقايا الطعام بشكل صحيح

وهذا يمنع نمو البكتيريا في الأغذية المخزنة، قم دائمًا بتبريد بقايا الطعام خلال ساعتين من الطهي، يمكنك تخزين الطعام في حاويات غير عميقة لتبريد الطعام بسرعة وبشكل متساوٍ.

  • استخدمي الماء النظيف في المطبخ

إن استخدام المياه النظيفة للطهي والشرب يمنع ابتلاع مسببات الأمراض الضارة، تأكد من أن مياه الشرب التي تستهلكها تأتي من مصدر آمن ونظيف، وقم بغلي الماء أو تصفيته إذا لم تكن متأكدًا من سلامته

  • تذويب الطعام بشكل آمن

إن تذويب الأطعمة بشكل صحيح يمنع البكتيريا من النمو على الطعام أثناء ذوبانه، يمكنك القيام بذلك عن طريق تذويب الأطعمة في الثلاجة، أو الماء البارد، أو الميكروويف، وليس على سطح العمل. قم بطهي الطعام مباشرة بعد ذوبانه في الميكروويف أو الماء البارد.