الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على عقار جديد لعلاج الذئبة.. ما هو؟

الجمعة 24/مايو/2024 - 04:30 ص
الغذاء والدواء الأمريكية..
الغذاء والدواء الأمريكية.. أرشيفية


وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار جلاكسو سميث كلاين 200 مجم تحت الجلد لإعطاء بنليستا (بيليموماب) للمرضى الذين تبلغ أعمارهم 5 سنوات فما فوق والذين يعانون من الذئبة الحمامية الجهازية النشطة (SLE) والذين يتلقون العلاج القياسي، وفق medicalxpress.

تفاصيل على العقار

تمت الموافقة مسبقًا على الجسم المضاد وحيد النسيلة المثبط لمحفز الخلايا اللمفاوية B للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات فما فوق عن طريق الحقن الوريدي من قبل متخصصي الرعاية الصحية.

من خلال هذه الموافقة، يمكن لمقدم الرعاية الصحية للطفل تحديد ما إذا كان تناول الدواء في المنزل مناسبًا، وإذا كان الأمر كذلك، فيمكن لمقدم رعاية المريض إعطاء الدواء في المنزل عن طريق الحقن الذاتي مرة واحدة في الأسبوع للأطفال الذين يزنون ≥40 كجم أو مرة كل أسبوعين، وللأطفال الذين يتراوح وزنهم بين 15 كجم إلى أقل من 40 كجم.

في التجارب التي أجريت على البالغين، كانت التفاعلات الجانبية الخطيرة الأكثر شيوعًا هي حالات العدوى الخطيرة، والتي كان بعضها مميتًا. 

الذئبة الحمامية الجهازية – القاهرية
جسد شخص مُصاب بالذئبة الحمامية الجهازية

كانت التفاعلات الجانبية الأكثر شيوعًا (≥5 بالمائة) هي الغثيان والإسهال والحمى والتهاب البلعوم الأنفي والتهاب الشعب الهوائية والأرق والألم في الأطراف والاكتئاب والصداع النصفي والتهاب البلعوم وتفاعلات موقع الحقن. 

في التجارب السريرية التي أجريت على مرضى الذئبة الحمراء لدى الأطفال (الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات وما فوق) والمرضى البالغين المصابين بالتهاب الكلية الذئبي، كانت التفاعلات الجانبية المبلغ عنها متوافقة مع تلك التي لوحظت في تجارب الذئبة الحمراء لدى البالغين.

وقالت ماري تي كريمينجز، الرئيس التنفيذي المؤقت لمؤسسة الذئبة الأمريكية، في بيان: "يميل مرض الذئبة إلى أن يكون أكثر عدوانية ويؤثر على الأطفال بشكل أكثر خطورة من البالغين، حيث يعاني أولئك الذين تم تشخيصهم في مرحلة الطفولة من ارتفاع معدلات تلف الأعضاء".

وأضافت، أن الذهاب إلى عيادة الطبيب مرة كل أربعة أسابيع يمكن أن يشكل عقبة لوجستية لبعض الأطفال ومقدمي الرعاية لهم، لذا فإن توفر خيار إدارة بنليستا في راحة منزلهم يوفر المرونة التي هم في أمس الحاجة إليها.