الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع تطعيم الروتا| والوقت المناسب بعد تناول التطعيم لرضاعة آمنة.. استشارية توضح

الجمعة 24/مايو/2024 - 09:00 ص
تطعيم الروتا
تطعيم الروتا


يعتبر لقاح الروتا هو تطعيم ضد 5 انواع من الفيروس العجلي والذي يُصيب الأطفال حتى عمر 5 سنوات، ويسبب الإسهال للرضع والأطفال، ويُصاب به الأطفال من عمر 4 أشهر لسنتين، وينتشر بين الاطفال في التجمعات، وعلى الطبيب تقديم تطعيم الروتا للطفل للحماية من مخاطر الروتا فيروس، ومنع التعرض للإسهال الشديد.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول تطعيم الروتا للطفل والانواع والكمية المناسبة والسن المناسب وموعد الرضاعة بعد التطعيم لكي لا يقوم الطفل بالترجيع والغثيان.

تطعيم الروتا

تفاصيل حول تطعيم الروتا

كشفت الدكتورة مروة محب، استشاري الاطفال وحديثي الولادة، عن تطعيم الروتا والذي يكون لها اهمية كبيرة في الحماية من مخاطر الروتا فيروس، والذي يسبب نزلات معوية والاعراض على الأطفال الرضع تكون شديدة لدرجة الحجز في المستشفى.

أنواع تطعيم الروتا

ولفتت إلى أن تطعيم الروتا منه نوعان، وهم روتاريكس يؤخذ جرعتين بالفم، وروتاتيك يؤخذ 3 جرعات  عن طريق الفم.

وأكدت طبيبة الأطفال أن أقل سن لأخذ الجرعة الأولى  تكون 6 أسابيعـ بينما يكون آخر سن لأخذ الجرعة الأولى  حوالي 20 أسبوعا.

وأشارت طيبة الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن الفرق بين الجرعة والثانية من التطعيم حوالي 3 لـ 10 أسابيع، كما أن آخر ميعاد لآخر جرعة من التطعيم تكون ثمانية أشهر.

حالات تستدعي الفحص

وذكرت طبيبة الأطفال أن التطعيم يكون مفيد لأي طفل إلا لو كان لديه إرتفاع بدرجة الحرارة أو يعاني من انسداد معوي أو يُعاني من مشاكل في المناعة مثل أمراض المناعة الذاتية وخلافه، ولابد من استشارة الطبيب للفحص.

منع الطفل عن الرضاعة لمدة نصف ساعة من التطعيم

وأضافت أن الطفل في حالة الغثيان بعد التطعيم لا يتم تكرار الجرعة مرة أخرى وبعد الجرعة لم يحصل الطفل على الرضاعة لمدة نصف ساعة، لكي لا يحدث ترجيع للطفل بعد الرضعة والتطعيم مباشرة.

وأشارت إلى أن تطعيم الروتا يكون متوفر في الصيدليات وفروع المصل والقاح وللابد من استشارة الطبيب لمعرفة جرعات التطعيم المناسبة للطفل.