السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 أسباب لـ الحمل الخفي.. هل يشكل مخاطر على الأم؟

السبت 25/مايو/2024 - 12:30 م
الحمل الخفي
الحمل الخفي


الحمل يكون مصحوبًا بالعديد من العلامات والأعراض، إلا أن بعض السيدات يصبن بما يعرف الحمل الخفي أو غير المحسوس، وهناك العديد من الأسباب التي قد تجعل السيدة لا تدرك الحمل، ويمكن أن يشكل الحمل الخفي مخاطر على الأم الحامل والطفل النامي.

عند الحمل الخفي أو غير المحسوس، قد لا تعرف المرأة الحامل أنها حامل إلا بعد تقدم الحمل بشكل ملحوظ، أو في بعض الحالات حتى بدء المخاض وذلك في 1 من كل 2500 حالة حمل.

ويصاحب الحمل عمومًا العديد من العلامات والأعراض. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الحمل الخفي، لا تظهر علامات وأعراض الحمل، أو لا يتم التعرف عليها، أو تعزى إلى مرض أو حالة أخرى.

أسباب الحمل الخفي

قد يكون من الصعب تصديق إمكانية تفويت الحمل، ولكن العديد من المواقف الصحية تجعل حدوث حمل غير محسوس أمرًا معقولًا.

فترات غير منتظمة أو انقطاع الطمث

تستمر الدورة الشهرية المنتظمة عادةً من 23 إلى 35 يومًا، وتعاني العديد من النساء في فترة الحيض من فترات غير منتظمة، والتي يمكن أن تأتي مبكرًا أو متأخرًا، وتعاني بعض الحائض من انقطاع الطمث (غياب الدورة الشهرية)، قد يؤدي عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها إلى جعل التنبؤ بالحمل أو إدراكه أكثر صعوبة.

الولادة الأخيرة

بعد ولادة الطفل قد يستغرق الأمر بعض الوقت لاستعادة الدورة الشهرية، خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية، وقد تخطئ الأم بعد الولادة والرضاعة الطبيعية في ظهور أعراض الحمل لأعراض ما بعد الولادة النموذجية.

تاريخ العقم

قد يؤدي تاريخ العقم أو حالات الإجهاض المتكررة إلى اعتقاد الأم أنها لا تستطيع تحقيق الحمل، وقد لا تدرك أنها حامل.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تعد متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أحد أهم أسباب العقم، وتؤدي متلازمة تكيس المبايض عمومًا إلى فترات غير منتظمة أو ضائعة بسبب قلة الإباضة، مما يزيد من صعوبة إدراك الحمل.

فترة ما قبل انقطاع الطمث

يمكن أن تشمل بدايات انقطاع الطمث فترات غير منتظمة وأعراض أخرى قد يتم الخلط بينها وبين هذه المرحلة الجديدة في الحياة، وليس الحمل، وقد يعتقد البعض أيضًا أنهم أكبر من أن يتمكنوا من الحمل.

استخدام وسائل منع الحمل

يوفر استخدام وسائل منع الحمل الطمأنينة العقلية بأن الحمل لن يحدث. ومع ذلك، حتى عند استخدامها بشكل صحيح، يمكن أن تفشل وسائل منع الحمل. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي بعض طرق تحديد النسل إلى فترات أقصر بكثير أو معدومة، مما يجعل تحديد الحمل أكثر صعوبة.

حالات نمط الحياة الأخرى
أظهرت العديد من الدراسات أن أولئك الذين عانوا من الحمل الخفي قد يندرجون في عدة فئات ديموغرافية، بما في ذلك الأعمار الأصغر سنًا، والحمل لأول مرة، وانخفاض مستويات التعليم، والحالة الاجتماعية الفردية، وعدم وجود عمل أو عدم تناسقه، والمعاناة من الاكتئاب أو غيره من الأمراض النفسية.

مخاطر الحمل الخفي

الخطر الأكثر أهمية للحمل الخفي هو نقص الرعاية السابقة للولادة، وإذا كانت الحامل لا تدرك أنها حامل، فهذا يعني نقص الرعاية السابقة للولادة لأن الرعاية السابقة تسمح بالتأكد من عدم وجود مضاعفات خطيرة للحمل مثل تسمم الحمل أو سكري الحمل. 

وأظهرت الدراسات أن حالات الحمل الخفي تؤدي في كثير من الأحيان إلى الولادة المبكرة، مما قد يؤثر بشكل كبير على المولود الجديد، اعتمادًا على عمر الحمل.

 

أعراض الحمل الخفي

الأعراض الجسدية للحمل الخفي هي نفس أعراض الحمل النموذجي. وقد لا تدرك الحامل أن هذه الأعراض ناجمة عن الحمل.

  • ظهور بقع أو نزيف خفيف
  • الغثيان و/أو القيء
  • تورم أو عطاء أو نمو الثديين
  • زيادة الوزن أو انتفاخ البطن
  • تقلب المزاج
  • كثرة التبول
  • حركة الجنين