السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن التوقف عن التثاؤب؟.. 5 أسباب للتعرض له

السبت 25/مايو/2024 - 05:15 م
التثاؤب
التثاؤب


التثاؤب هو رد فعل تتحكم فيه مناطق مختلفة في الدماغ، كما أن التثاؤب المعدي هو ظاهرة غير مفسرة ويعتقد أنها تتعلق بالإشارات الاجتماعية، في حين أن التثاؤب المفرط يمكن أن يكون علامة على حالة طبية.

أسباب التثاؤب:

التعاطف الاجتماعي:

يعتقد العديد من العلماء أن التثاؤب بمثابة شكل من أشكال التواصل بين الأفراد، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص أكثر عرضة للتثاؤب استجابةً لرؤية شخص آخر يتثاءب، خاصة إذا كانت لديهم علاقة وثيقة بهذا الشخص.

متطلبات الأوكسجين:

عندما نتثاءب، نقوم بتمديد رئتينا وأنسجتنا ونأخذ المزيد من الدم الغني بالأكسجين. عندما يكون دماغنا منخفضًا في الدم الغني بالأكسجين، فإنه قد يرسل إشارة للتثاؤب لاستيعاب المزيد من الأكسجين لنا.

تعديل الضغط:

يخدم التثاؤب أيضًا غرضًا في تنظيم الضغط داخل رؤوسنا وأجسادنا. على سبيل المثال، أثناء السفر بالطائرة، يساعدنا التثاؤب على ضبط الضغط داخل آذاننا.

نظرية اليقظة:

تشير نظرية اليقظة إلى أن التثاؤب يعمل على تعزيز اليقظة. التثاؤب يحفز زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما يعزز اليقظة ويعزز التركيز. على الرغم من أن معظم الدراسات لم تلاحظ تغيرات في موجات الدماغ نتيجة للتثاؤب، إلا أنها تدعم فكرة أن التثاؤب يزيد من حالة اليقظة لدينا.

درجة حرارة الدماغ:

تشير نظرية بديلة إلى أن التثاؤب يعمل على تنظيم درجة حرارة الدماغ. الدماغ عضو نشط للغاية ويولد حرارة كبيرة. من المفترض أن التثاؤب يساعد على تبريد الدماغ عن طريق تعزيز الدورة الدموية في الرأس والرقبة.

 

كيف تتوقف عن التثاؤب

التثاؤب هو رد فعل تلقائي، وقد لا تتمكن من إيقافه. عندما يحدث التثاؤب في لحظة غير مناسبة أو أمام الشخص الخطأ، فإنه يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالإحراج. التثاؤب قد يجعل الآخرين يعتقدون أنك غير مهتم بشخص ما أو شيء ما. إذا كنت تعاني من التثاؤب المبكر، فهناك بعض الحلول المحتملة التي يمكنك استكشافها.

التنفس العميق: تنفس بعمق لملء رئتيك بالهواء لزيادة كمية الأكسجين التي تستقبلها.

اشرب ماء بارد: قد يساعد شرب الماء البارد على خفض درجة حرارة الجسم إذا كان التثاؤب ناتجًا عن الاستجابة لتنظيم درجة الحرارة.

احصل على نوم جيد: ولمنع التثاؤب أثناء النهار، من المهم إعطاء الأولوية للحصول على قسط كاف من النوم. قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى النعاس ومن ثم تؤدي إلى التثاؤب.