الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية عيون تكشف أطعمة لتقوية النظر.. بينها اللحم الطري والسردين

الأحد 26/مايو/2024 - 07:01 ص
تقوية النظر
تقوية النظر


هناك معتقد لدى العديد من الأشخاص وهو أن الجزر يعمل على تقوية النظر، ولكن هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تعزز صحة النظر ويمكن تناولها وتقوي البصر بخلاف الجزر.

وتدهور البصر، يكون ناتج من عوامل وراثية أو مع تقدم العمر، ولا بد من الحرص على النظام الغذائي الجيد، وتناول أطعمة تقوي النظر.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية الأطعمة المفيدة لتقوية النظر، وفقا لما كشفته الدكتورة فرانشيسكا ماركيتي، أخصائية العيون البريطانية.

أطعمة غنية بالاحماض والفيتامينات

ونصحت طبيبة العيون بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالأحماض أوميجا 3 والدوكوساهيكسانويك، وفيتامينات ب 2 والزياكسانثين  Zeaxanthin، حفاظا على البصر.

أطعمة لتقوية النظر

وعن الأطعمة المفضلة لتقوية النظر، تقول طبيبة العيون، إنه يمكن تناول اللحم الطري والسردين والألبان وسمك السالمون، فضلا عن سمك الأسقمري البحري، بجانب البيض، والكرنب، والسبانخ.

كما أوضحت طبيبة العيون بضرورة إدراج ضمن النظام الغذئي الفلفل والذرة الحلوة، لتقوية النظر وتحسين صحة بصرك. 

تقوية النظر

أطعمة غنية باحماض اوميجا 3

وأكدت طبيبة العيون أن أحماض الدوكوساهيكسانويك تتواجد في الخلايا الحساسة للضوء في شبكية العين وتصل نسبتها لـ 93% من دهون أوميجا 3.

وشبكة العين تعتمد على أحماض الدوكوساهيكسانويك، ومع عدم استطاعة الجسم على إنتاج ما يكفي منهم، لذا يمكن استكمالها بالأطعمة المفيدة، والأفضل تناول الأسماك الزيتية والسلمون والسردين والماكريل، حسب ما أشارت إليه طبيبة العيون.

ونصحت بضرورة تناول الاطعمة السابقة مرة واحدة أسبوعيا من أجل الحصول على الكمية المسموح بها من أحماض  الدوكوساهيكسانويك حفاظا على صحة العين.

تقوية النظر 

أطعمة غنية بفيتامين ب 2

وعن الاطعمة الغنية بفيتامين ب 2، توضح طبيبة العيون أنه يمكن تناول الألبان والبيض واللحوم خالية الدهون.

أطعمة لتعزيز الجزء الخلفي من العين

كما يوجد في الجزء الخلفي من العين في البقعة الصفراء، كلا من التالي:-

  • لوتين
  • زياكسانثين
  • ميزوزياكسانثين

كما يجب الحصول على صبغات الكاروتينات لتعزيز صحة العين وتقوية النظر، من خلال الفوائد حيث تتواجد في الفواكه والخضروات الورقية، منها الكرنب والسبانخ والفلفل والذرة، حسب ما كشفته أخصائية طب العيون.