الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة جديدة: دواء للسكري قد يقي من الإصابة باللوكيميا

الأحد 26/مايو/2024 - 10:14 م
دواء للسكري يقي من
دواء للسكري يقي من الإصابة باللوكيميا


دواء للسكري يقي من الإصابة باللوكيميا.. يُعدّ سرطان الدم المعروف بـ"اللوكيميا" أحد أكثر أنواع السرطان الشائعة، لاسيما الأطفال والمسنين، ودائمًا ما يحاول العلماء التوصل لطرق جديدة للوقاية منه وعلاجه، وفي هذا الإطار، قدمت دراسة دنماركية جديدة نتائج سارة حول إمكانية استعمال دواء شائع لداء السكري يمنع الإصابة بسرطان الدم.


دواء للسكري يقي من الإصابة باللوكيميا 
 

وعن دواء للسكري يقي من الإصابة باللوكيميا، فقد كشف علماء من الدنمارك أن هناك دواء رخيص الثمن يستخدمه الكثيرون من مرضى السكري؛ لخفض نسبة السكر في الدم، ولكنه يسهم أيضًا في الحماية من الإصابة بسرطان الدم، وذلك حسبما ورد بصحيفة "ذي صن"، البريطانية.
وأوضح العلماء أن مرضى السكري الذين يتناولون دواء( الميتفورمين) عادة ما يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض التكاثر النقوي، وهو أحد نواع السرطانات النادرة؛ إذ يبدأ في نخاع العظم، بالإضافة إلى أن مرض التكاثر النقوي يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وكذلك تلف الأعضاء.
 

ومن جانبه، يؤكد الدكتور دانييل تويت كيرستنسن، طالب الدكتوراه بمستشفى بجامعة ألبورغ: "لقد أثبتت  البيانات وجود تأثير قوى لدى الأشخاص الذين تناولوا الميتفورمين لأكثر من خمس سنوات مقارنة بغيرهم لذين تناولوا العلاج لمدة تقل عن عام".


جدير بالذكرأن الدراسة ضمت  3816 مريضا تم تشخيص إصابتهم بمرض التكاثر النقوي بين عامي 2010 و2018، و19080 شخصا لم يصابوا به، وقد تناول حوالي  7% من مجموعة مرض التكاثر النقوي "الميتفورمين" من قبل، مقارنة بـ 8% من المجموعة الضابطة.

سرطان الدم تحت المجهر

ما هو مرض التكاثر النقوي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو مرض التكاثر النقوي؟، يوضح الدكتور دانييل تويت كيرستنسن، أن مرض التكاثر النقوي يكون عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تتعلق بنخاع العظم، وتتميز هذه الأمراض بزيادة غير طبيعية في أعداد الخلايا النقوية في نخاع العظم.

ويشار إلى أن الدراسات الرصدية تعد أسهل من إجراء التجارب العشوائية، ولكنها عادة ما تكون  عرضة للأخطاء؛ إذ أن الارتباط لا يثبت السبب بالضرورة؛ لذا قلا يمكن افتراض أن عقار "الميتفورمين" قلل من سرطان الدم بشكل مباشر، وذلك حسبما ذكره العلماء.