الأحد 23 يونيو 2024 الموافق 17 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تريد منع زيادة الوزن غير المرغوب فيها؟.. لا ترتكب أخطاء الإفطار هذه

الأربعاء 29/مايو/2024 - 03:31 ص
زيادة الوزن.. أرشيفية
زيادة الوزن.. أرشيفية


زيادة الوزن غير المرغوب فيه.. يعد الحفاظ على وزن صحي هدفًا مشتركًا للعديد من الأفراد، ويلعب الإفطار دورًا حاسمًا في تحقيق هذا الهدف. 

ومع ذلك، قد تساهم بعض عادات الإفطار دون قصد في زيادة الوزن غير المرغوب فيه، من خلال الانتباه إلى ما نأكله ونشربه في الصباح، يمكننا ضبط نغمة يوم أكثر صحة في المستقبل.

فيما يلي نتعمق في بعض أخطاء الإفطار الشائعة التي يمكن أن تخرب جهودك في إدارة الوزن ونقدم لك نصائح لاتخاذ خيارات أكثر ذكاءً.

عدم تناول وجبة الافطار:

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس هو تخطي وجبة الإفطار تمامًا، على الرغم من أنها قد تبدو طريقة مناسبة لخفض السعرات الحرارية، إلا أن تخطي وجبة الإفطار قد يؤدي في الواقع إلى نتائج عكسية. 

عند تخطي هذه الوجبة المهمة، فمن المرجح أن تعاني من الجوع الشديد في وقت لاحق من اليوم، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وخيارات الطعام السيئة.

اختيار الحبوب السكرية:

يتم تسويق العديد من حبوب الإفطار على أنها خيارات صحية مليئة بالسكر وتفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية. 

قد يؤدي بدء يومك بطبق من الحبوب السكرية إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، يليها انخفاض، مما يجعلك تشعر بالتعب والجوع بعد وقت قصير من تناول الطعام. 

لا يشمل البروتين:

البروتين هو عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا رئيسيًا في إدارة الوزن، ومع ذلك فإن العديد من خيارات الإفطار تفتقر إلى البروتين، مما قد يجعلك تشعر بالجوع وتضطر لتناول الوجبات الخفيفة في وقت لاحق من اليوم. 

تأكد من تضمين مصدر للبروتين في وجبة الإفطار، مثل البيض أو الزبادي اليوناني أو الجبن.

شرب المشروبات ذات السعرات الحرارية:

في حين أن القهوة والشاي من مشروبات الإفطار الشهيرة، إلا أنها يمكن أن تضيف سعرات حرارية إضافية بسرعة إذا لم يتم تناولها بعناية. 

يمكن أن تحتوي مشروبات القهوة المحملة بالشراب والكريمة المخفوقة والمنكهات السكرية على كمية كبيرة من السعرات الحرارية. 

المبالغة في تناول وجبة الإفطار

يعد الإفراط في تناول وجبة الإفطار أمرًا شائعًا، وغالبًا ما يرجع ذلك إلى التقليل من تقديرها أثناء التقديم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول السعرات الحرارية وزيادة الوزن لاحقا. 

تناول الأطعمة المعلبة

قد تبدو العديد من أطعمة الإفطار المعبأة، مثل ألواح الجرانولا وسندويشات الإفطار المعدة مسبقًا، مريحة ولكنها قد تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر والدهون غير الصحية. 

غالبًا ما تفتقر هذه العناصر إلى القيمة الغذائية للأطعمة الكاملة غير المصنعة وقد تجعلك تشعر بعدم الرضا وترغب في تناول المزيد من الطعام في وقت لاحق من اليوم.