السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد عديدة للتفاح إدارة الوزن أبرزها.. تعرف عليها

الجمعة 31/مايو/2024 - 05:30 ص
التفاح.. أرشيفية
التفاح.. أرشيفية


اكتسب التفاح، وهو أحد الفواكه الأكثر شعبية واستهلاكًا على نطاق واسع على مستوى العالم، سمعته باعتباره طعامًا فائق الجودة يعزز الصحة. 

مع تاريخ غني يعود إلى آلاف السنين، يعتبر التفاح أكثر من مجرد وجبة خفيفة مريحة، فهو مليء بالعناصر الغذائية الأساسية ويقدم العديد من الفوائد الصحية. 

نستكشف هنا خمس فوائد صحية مهمة للتفاح، ونسلط الضوء على سبب استحقاق هذه الفاكهة المتواضعة مكانًا منتظمًا في نظامك الغذائي.

يوفر العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة:

التفاح مصدر غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين C والبوتاسيوم وفيتامينات ب المختلفة. 

فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تدعم وظيفة المناعة وصحة الجلد وإصلاح الأنسجة. 

ويساعد البوتاسيوم في الحفاظ على ضغط دم صحي ووظيفة العضلات المناسبة،  بالإضافة إلى ذلك، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح، مثل كيرسيتين وكاتشين، تحمي الخلايا من الأكسدة، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان واضطرابات التنكس العصبي.

مصدر غني بالألياف الغذائية:

التفاح مصدر ممتاز للألياف الغذائية، وخاصة الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين حيث تحتوي التفاحة متوسطة الحجم على حوالي 4 جرام من الألياف، أي نحو 17% من الاستهلاك اليومي الموصى به. 

الألياف الغذائية أمر بالغ الأهمية للحفاظ على الهضم الصحي ومنع الإمساك، علاوة على ذلك، فهو يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، مما يجعل التفاح خيارًا ذكيًا للوجبات الخفيفة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري.

يدعم صحة القلب

تم ربط استهلاك التفاح بانتظام بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث تساعد الألياف القابلة للذوبان في التفاح على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وخاصة LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، المعروف باسم الكوليسترول "الضار". بالإضافة إلى ذلك، التفاح غني بالبوليفينول، وخاصة الفلافونويدات مثل كيرسيتين، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة. 

تساعد هذه المركبات على تقليل الالتهاب، وخفض ضغط الدم، وتحسين وظيفة الأوعية الدموية، مما يساهم في صحة القلب بشكل عام.

مساعدات في إدارة الوزن

يمكن أن يكون التفاح إضافة قيمة لخطة إدارة الوزن بسبب محتواه العالي من الألياف والماء، مما يساهم في الشعور بالامتلاء وتقليل إجمالي السعرات الحرارية. 

تعمل الألياف الموجودة في التفاح على إبطاء عملية الهضم، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترات أطول. 

أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون التفاح قبل الوجبات يميلون إلى تناول سعرات حرارية أقل، مما يساعد في فقدان الوزن والحفاظ عليه.

يعزز صحة الأمعاء

تعمل الألياف الموجودة في التفاح بمثابة البريبايوتك، مما يعزز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، يعد ميكروبيوم الأمعاء الصحي ضروريًا للرفاهية العامة، حيث يؤثر على كل شيء بدءًا من الهضم ووظيفة المناعة إلى مستويات المزاج والطاقة.