الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خرافات شائعة حول المشي عند الأطفال.. استشاري يكشف التفاصيل

الإثنين 03/يونيو/2024 - 06:30 ص
المشي للطفل
المشي للطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز الخرافات الشائعة حول المشي عند الأطفال، حيث يوجد معتقدات خاطئة لا بد من تصحيحها.

خرافات شائعة حول المشي عند الأطفال

وعلى الأمهات مراجعة الطيب أولا بأول ومراقبة مراحل نمو الطفل لمعرفة علامات التأخر في المشي، لكي لا تتبع معلومات مغلوطة ليس لها اي أساس من الصحة.

وكشف الدكتور صفوت عبد الرحمن استشاري الأطفال حديثي الولادة، عن الخرافات التي تدورن في إذهان الأمهات وتكون مغلوطة وغير صحيحة. 

الخرافة الأولى: الطفل يمشي عند اكتمال العام الأول

ويوضح طبيب الأطفال أن هذه معلومة غير صحيحة وما هي إلا مجرد خرافة نظرا لأن التطور الحركي يختلف بين الأطفال وهناك من يتكور لديه المشي مبكرا عند عمر 10 شهور والبعض الأخر يتأخر في المشي عند عمر 18 شهرا وكل هذه امور طبيعية لا تستدعي الخوف.

الخرافة الثانية: التسنين مبكرا عند الطفل يؤخر المشي لديه

وعن هذه الخرافة، فيكون طبيب الاطفال إنها ليست صحيحة، نظرا لان الطفل من الممكن أن يسنن في عمر من 6 لـ 7 شهور، وظهرو الأسنان دليل على صحة الطفل الجيدة وأن الكالسيوم وفيتامين د المتواجد في الجسم كافي وليس له علاقة بتطور المشي للطفل، والتسنين من الممكن ان يتاخر لسن 15 شهرا عن الطفل وهذا يكون طبيعيا أيضا.

الخرافة الثالثة: استخدام المشاية يساعد على تعلم المشي

والخرافة الثالثة، تعتبر خاطئة، نظرا لأن وضع الطفل في المشاية يؤدي لتاخر المشي لأن الطفل يعتمد عليها ولا يستطيع المشي مبكرا، عكس المتوقع.

الخرافة الرابعة: حقن فيتامين د تساعد على المشي

وعن الخرافة الرابعة، يقول طبيب الأطفال إنها غير صحيحة، حيث يجب عدم تقديم للطفل حقن فيتامين د بجرعة 200000 وحدة دولية، وبدون الرجوع للطبيب وعمل تحليل لفيتامين د، نظرا لأن الجرعة عالية للغاية وتؤدي إلى خطر على صحة الطفل.

ونصح بضرورة إعطاء فيتامين د بشكل يومي منذ الولادة بجرعة 400 وحدة دولية، أي ما يعادل 4 نقط فيدروب، للعام الاول وحوالي 600 وحدة دولية 6 نقط فيدروب بعد السنة، لمساعدة الطفل على المشي بشكل طبيعي.

المشي للطفل