الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بكتيريا الأمعاء لدى الشباب قد تكون سبب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم| دراسة

الخميس 06/يونيو/2024 - 07:00 م
سرطان القولون والمستقيم..
سرطان القولون والمستقيم.. أرشيفية


كان علم الوراثة والنظام الغذائي من بين أهم النظريات التي قد تؤدي إلى زيادة مثيرة للقلق في الإصابة بـ سرطان القولون والمستقيم لدى الشباب. 

والآن، تشير نظرة مبكرة على البيانات الوراثية للأشخاص المصابين بالمرض إلى أن السبب مرتبط بما يحدث في القناة الهضمية.

تم عرض النتائج في مؤتمر الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري الأخير في شيكاغو من قبل باحثين من جامعة ولاية أوهايو، ومن أجل التحليل قاموا بتحليل البيانات الوراثية الخاصة بالأورام.

ووجد الباحثون علامات على أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون ومنخفض الألياف قد يزيد من الالتهاب في الأمعاء ويمنعها من قمع الأورام بشكل طبيعي. 

كما يبدو أن خلايا الشباب المصابين بسرطان القولون والمستقيم تشيخ بسرعة أكبر - بمعدل 15 عامًا في المتوسط ​​- مقارنة بالعمر الفعلي للشخص. 

وهذا أمر غير معتاد، لأن كبار السن المصابين بسرطان القولون والمستقيم ليس لديهم نفس الزيادة في شيخوخة الخلايا.

ويرتفع معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بين الشباب بمعدل ينذر بالخطر، وفقا لتقرير صدر عام 2023 عن جمعية السرطان الأمريكية. 

في عام 2019، كانت حالة واحدة من كل 5 حالات سرطان القولون والمستقيم بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا، وهذا ارتفاع من 1 من كل 10 حالات في عام 1995، مما يعني أن المعدل تضاعف في أقل من 30 عامًا.

هل تحتاج إلى فحص سرطان القولون؟

قدّر تحليل أجري عام 2017 أن خطر إصابة الشخص بسرطان القولون والمستقيم يزيد بنسبة 12% عن طريق تناول 3.5 أونصة من اللحوم الحمراء أو المصنعة يوميًا، وهو ما يعادل حجم مجموعة أوراق اللعب. 

وربطت الدراسة نفسها أيضًا خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بتناول الكحول، مستشهدة بمحتواها من الإيثانول. إن تناول نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يقلل من خطر إصابة الشخص.

تتوافق هذه الدراسة الأخيرة مع النتائج السابقة التي تربط البكتيريا التي تسمى المغزلية بسرطان القولون والمستقيم.

 ليس من غير المألوف أن تتواجد البكتيريا المغزلية في فم الشخص، ولكن من المرجح أن توجد في أمعاء مرضى سرطان القولون والمستقيم، مقارنة بالأشخاص الأصحاء. 

حتى أن إحدى الدراسات وجدت أن الأشخاص المصابين بسرطان القولون والمستقيم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا المغزلية في البراز بخمس مرات، مقارنة بالأشخاص الأصحاء.

وأوضح مؤلفو تقرير جمعية السرطان الأمريكية لعام 2023 أن سرطان القولون والمستقيم أكثر شيوعا بين الرجال منه بين النساء، "وهو ما يعكس على الأرجح الاختلافات في انتشار عوامل الخطر، مثل زيادة وزن الجسم واستهلاك اللحوم المصنعة".