الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أسباب لـ ظهور الكرش عند الأطفال.. أخصائي يوضح

الجمعة 07/يونيو/2024 - 09:30 ص
كرش الطفل
كرش الطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل أسباب ظهور الكرش عند الأطفال، حسب ما كشفه الدكتور سيف سمير البياتي، أخصائي طب الأطفال.

أسباب ظهور الكرش عند الأطفال

ويوضح أن السبب الأول لظهور كرش الأطفال هو التعرض لضعف عضلات البطن، حيث أن عضلات البطن تكون ضعيفة، ولا تقبل احتواء الأعضاء ولا السيطرة عليهاز

ويوضح طبيب الأطفال أن السبب الثاني لظهور الكرش، هو شكل المعدة الأفقي وبعد ذلك يتم أخذ شكلها الطبيعي المدور، أماالسبب الثالث فيرجع إلا أن الكبد عند الأطقال يكون كبير بالنسبة لباقي الجسم.

ويشير طبيب الأطفال إلى أن السبب الرابع يرجع إلى أن الطفل يأخذ شهيق في البطن ويدخل للداخل والرئة يحدث بها انتفاخ مما يحدث ضغط على البطن وبالتالي يظهر الكرش.

أما السبب الخامس والاخير، يوضح طبيب الأطفال إلى أنه يحدث الكرش نتيجة لأن يكون الجزء السفلي من العمود الفقري منحني للأمام.

متى يستمر ظهور الكرش عند الأطفال؟

ومن المقرر أنه يتمر ظهور الكرش لدى الطفل لحين الدخول للمدرسة، وهناك عوامل تستدعي الفحوصات الطبية في حالة تواجد الكرش وعدم اختفاءه، حسب قول أخصائي طب الأطفال.

كرش الطفل 

أسباب تستدعي الفحص

ويشير طبيب الأطفال وحديثي الولادة إلى أن الكرش أو الانتفاخ يظهر فجاءه مع التعرض للإسهال أو قيء أو الإصابة بإمساك شديد، كما يجب مراجعة الطبيب للفحص في حالة ظهور الكرش المصحوب بإنقاص في الوزن وقلة النشاط والتعرض للإسهال المستمر والالتهابات المتكررة في الصدر.

وفي حالة وجود البطن صلبة غير رخوة فلابد من مراجعة الطبيب المعالج لعرفة السبب وتلقي العلاج المناسب، او في حالة الشعور بوجود كتلة في البطن.

الكرش عند الطفل

الكرش عند الطفل طبيعي ولا يستدعي القلق، وخاصة إذا كان وزن الطفل طبيعي ونشيط ولا يشعر بالخمول ولا يتعرض لمخاطر الإسهال ولا الالتهابات المتكررة.

الألياف تحمي من دهون الكرش عند الأطفال

والألياف تخلص الطفل من الدهون في الكرش، لتعزيز عملية الهضم والشعور بالشبع فترة طويلة، وفي حالة وجود الكرش وعدم زواله مع دخول الطفل المدرسة لابد من إجراء الفحوصات الطبيبة السريعة.