الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عيد الأضحى 2024.. ماذا يجب فعله لتجنب زيادة الوزن؟

الأحد 09/يونيو/2024 - 07:15 م
اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء


اقترب موعد الاحتفال بعيد الأضحى 2024، حيث يبحث العديد من الأشخاص عن الخطوات البسيطة الصحية التي تعمل على إنقاص الوزن، وخاصة وأن عيد الأضحى توجد به العديد من الأكلات المليئة بالدهون والتي تعمل على زيادة الوزن.

ونستعرض ضمن النقاط التالية عبر موقع «صحة 24»، أبرز التفاصيل حول ما يجب فعله لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى 2024.

تجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى 2024

ولتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى 2024، وفقا لما كشفه موقع Very well fit، يجب الاهتمام بالصحة وتجنب المأكولات الدسمة.

اللحوم الحمراء 

الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء

كما يجب الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء، أو تناولها بكميات قليلة نظرا لأن محتواها من الدهون يعمل على زيادة الوزن، كما يحدث ارتفاع في مستويات الكوليسترول الضار بالجسم ومنها الإصابة بأمراض القلب.

الإكثار من تناول السلطات

ومن الأفضل الإكثار من تناول السلطات للحصول على الألياف التي تشعرك بالشبع فترات طويلة مما يؤدي لإنقاص الوزن، فضلا عن تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم والإخراج، والحرص على منع اضطرابات المعدة وتجنب الإمساك والغازات في البطن.

تجنب تناول الكربوهيدرات

وفي عيد الأضحى 2024، ينصح خبراء التغذية بضرورة تجنب تناول الكربوهيدرات من الأرز والمكرونة لمنع تحويلها الجسم للسكريات، حيث يحدث تراكم لها في المعدة والأرداف وتحدث زيادة في الوزن، ومراجعة الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة التي لا تشكل ضررا على الوزن.

تناول البطاطس والبطاطا

كما يجب تناول البطاطس والبطاطا التي تساعد على شعور الشخص بالشبع فترة طويلة، وبالتالي تجعله لا يريد تناول المزيد من الطعام ولا تحدث زيادة في الوزن.

تجنب المشروبات الغازية

ويجب تجنب المشروبات الغازية لأن سعراتها الحرارية مرتفعة، وتحتوي على نسبة عالية من السكريات، حيث تعمل على زيادة نسبة الدهون المتراكمة في الجسم.

تناول اللحوم مشوية أو مسلوقة

وفي حالة الرغبة في تناول اللحوم يمكن تناولها مشوية أو مسلوقة، ولا ينصح بتناولها في الزيت أو السمن التي تكسب نسبة عالية من الدهون المشبعة وتتسبب في زيادة الوزن.

تناول المياه قبل الوجبات

كما يجب تناول المياه قبل الوجبات لتقليل كمية الطعام التي تتناولها، فضلا عن ممارسة التمارين الرياضية، لأن تناول اللحوم الحمراء مع عدم التمارين يسبب زيادة في الوزن والسمنة المفرطة.