الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار نقص أوميجا 3 بالجسم.. مضاعفات متعددة تعرف عليها

الأحد 09/يونيو/2024 - 09:27 م
أضرار نقص أوميجا
أضرار نقص أوميجا 3 بالجسم


أضرار نقص أوميجا 3 بالجسم.. تعتبر الأوميجا 3 من أكثر أنواع الأحماص الدهنية المفيدة للجسم وهي عبارة عن حمض دهني يوجد بكثرة في الأسماك، ويقوم بإنتاج الكثير من المواد التي تحافظ على توازن العديد  من العمليات الحيوية بالجسم، كضغط الدم، وأيضًا حرارة الجسم، وكذلك الالتهابات، فضلًا عن الألم، بالإضافة إلى تخثر الدم، والحساسية؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على أضرار نقص أوميجا 3 بالجسم.

أضرار نقص أوميجا 3 بالجسم 

 

وعن أضرار نقص أوميجا 3 بالجسم، ينوه الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى، بأنه في حال نقص أحماض الأوميجا 3 الدهنية في الجسم، فمن المحتمل التعرض لحدوث بعض الأضرار والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

مضاعفات القلب والأوعية الدموية

يفيد تناول أحماض الأوميجا 3 الدهنية، في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق المساهمة في تنظيم ضغط الدم، وأيضًا تقليل مستويات الدهون الثلاثية، وكذلك منع تكوين جلطات الدم؛ ولهذا فعند نقص الأوميجا 3 تزيد خطورة الإصابة بأمراض القلب وحدوث مضاعفات القلب والأوعية الدموية.

أمراض المخ والدماغ

في حال نقص احماض الأوميجا 3 بالجسم تزداد خطورة التدهور المعرفى وتدهور صحة الدماغ وحدوث مشكلات الذاكرة وا0لإصابة بأمراض التنكس العصبي كمرض الزهايمر. 

خلل الجهاز المناعي

كما قد يسفر نقص أحماض أوميجا 3 الدهنية عن فرط نشاط الجهاز المناعي، ومن ثم زيادة الالتهاب المزمن وكذلك زيادة احتمالية التعرض للحالات الالتهابية؛ إذ أن أحماض أوميجا 3 الدهنية ذات خصائص مضادة للالتهابات، ومن ثم تفيد في تنظيم الاستجابة المناعية للجسم.

مشكلات في الرؤية

وأخيرًا، في حال كانت مستويات أحماض أوميجا 3 الدهنية بالجسم غير كافية، فمن المحتمل أن تؤثر على التطور البصري وتسهم في حدوث مشكلات بالرؤية.

شخص يعاني من نقص الأوميجا 3 بالجسم

آلام والتهابات المفاصل

كما ان قلة الاوميجا 3 بالسجم قد يزيد من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل وزيادة الأعراض التي ترتبط ببعض الحالات كالتهاب المفاصل الروماتويدي.

مشكلات الجلد

بالإضافة إلى أن نقص نسبة  الأوميجا 3 بالجسم قد يتسبب في حدوث جفاف الجلد أو التعرض للإصابة بالأكزيما أو مشكلات الجلد الآخرى؛ إذ تسهم الأوميجا 3 في المحافظة على صحة الجلد عن طريق تدعيم أغشية الخلايا وتنظيم الالتهابات.