الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة لتقوية مناعة الطفل.. استشارية تكشفها

الإثنين 10/يونيو/2024 - 09:00 ص
تقوية مناعة الطفل
تقوية مناعة الطفل


لا بد من تقديم النظام الغذائي الجيد للطفل، والأطعمة المناسبة للحصول على صحة قوية ولتقوية مناعة الطفل من مخاطر الفيروسات التي تخترق الجهاز المناعي، حيث إن المناعة القوية تقاوم العدوى وتحمي الجسم من مضاعفات المرض.

أطعمة لتقوية مناعة الطفل

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأطعمة المفيدة لتقوية مناعة الطفل، وفقا لما كشفته استشارية الأطفال الدكتورة ريهام عبد الفتاح إمام.

تقوية مناعة الطفل 

العسل النحل

ونصحت طبيبة الأطفال بضرورة تقديم عسل النحل للطفل يوميا لتحسين الجهاز المناعي وتقويته؛ ولكي يقاوم العدوى ويحمي من مضاعفات الأمراض.

وجبة قبل الخروج من المنزل

وأشارت إلى ضرورة تقديم وجبة خفيفة قبل الخروج من المنزل، لمد الجسم بالسعرات الحرارية المطلوبة للطفل، وتفيد الوجبة الأطفال في موسم الشتاء حيث يشعرون بالدفء عند الخروج في البرد.

البروكلي والثوم

ولفتت طبيبة الأطفال إلى ضرورة تقديم البروكلي للطفل، وهو خيار صحي للحفاظ على مناعة الجسم، فضلا عن تقديم الثوم، حيث إن الثوم النيء يعمل على المساعدة في التغلب على الالتهابات، نظرا لقدرته الفائقة في محاربة البكتيريا والفيروسات والفطريات، إذ إنه من الأفضل تقديم الثوم له كاملا وليس مسحوق الثوم.

جنين القمح 

وعن فوائد جنين القمح، فيحتوي على الزنك ومضادات الأكسدة، وهو غني بفيتامين ب، وهو عبارة عن جزء من بذور القمح التي تغذي نبات القمح الصغير، كما أنه غني بالعناصر المغذية.

الحد من تناول السكر للأطفال

وتقول طبيبة الأطفال إنه في حالة زيادة استهلاك السكر لا يؤدي فقط إلى إضعاف الجهاز المناعي، ولكنه يسبب أيضًا التهابًا فيه، والأفضل الحد من تناول السكريات قدر الإمكان لمنع تأثر الجهاز المناعي.

الرضاعة الطبيعية مفيدة

ونصحت طبيبة الأطفال بضرورة الحرص على رضاعة الطفل رضاعة طبيعية، لتقوية جهازه المناعي وحمايته من الأمراض.

تناول المزيد من السوائل

وأشارت طبيبة الأطفال إلى ضرورة تشجيع الطفل على تناول المزيد من السوائل، وبخاصة الدافئة منل المياة أو الشاي أو حليب الكركم الدافئ لتعزيز مناعة الطفل.

تقديم للطفل فيتامين د

ووجهت بضرورة تقديم للطفل فيتامين د عن طريق المطملات الغذائية بالجرعة اليومية التي يحددها الطبيب للطفل الرضيع حتى العام الأول 400 وحدة دولية وفيما بعد 600 وحدة دولية.