الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عيد الأضحى 2024| استشاري باطنةيقدم نصائح لمرضى السكر

الإثنين 10/يونيو/2024 - 12:00 م
قياس السكر
قياس السكر


مريض السكر في عيد الأضحى 2024، لا بد أن يتبع بعض النصائح الفعالة التي تساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وتجنب ارتفاعه عن طريق تناول أطعمة مناسبة للصحة.

عيد الأضحى 2024

واقترب موعد الاحتفال بعيد الأضحى 2024، حيث يوافق يوم السبت 15 يونيو يوم وقفة عرفات، والأحد 16 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

نصائح لمرضى السكر في عيد الأضحى 2024

وعن نصائح لمرضى السكر في عيد الأضحى 2024، يؤكد الدكتور عبد الرحمن أحمد عويس، استشاري الباطنة والسكر، أنه يجب  عدم الإكثار من تناول اللحوم الدسمة.

وعن النشويات منها الفتة والأرز بالخلطة، فيتسببان في رفع سكر الدم، ولا مانع من تناول هذه الأطعمة ولكن بكميات قليلة وأيضا يُفضل البداية بالشوربة الساخنة ثم السلطة، ثم النشويات في آخر الطعام على المائدة.

ولفت إلى ضرورة تناول المزيد من المياه لتحسين عملية الهضم والمساعدة على الشعور بالشبع، مع محاولة زيادة النشاط الحركي بالخروج والتمشية في الهواء، مع ضرورة الانتظام بمواعيد العلاج لمرض السكر وعد الاستهتار بمواعيده.

نصائح مهمة لمرضي السكر من النوع الأول

وعن النصائح المهمة لمرضى السكر من النوع الأول، يشير استشاري الباطنة والسكر، إلى ضرورة حساب عدد الكربوهيدرات لكل وجبة بغرض تجنب حدوث خلل شديد في مستويات السكر في الدم.

ويوضح طبيب السكر أنه يجب الانتظام التام بمواعيد الحقن، مع تغيير أماكن الحقن، وعلى من يستخدمون مضخة الأنسولين ضبط الجرعة لعدم حدوث خلل، فضلا عن تجنب الدهون العالية في الطعام.

قياس السكر 

نصائح مهمة لمرضى النوع الثاني من السكر

ونصح استشاري الباطنة والسكر، بضرورة الاكتفاء بالنصائح العامة مع التشديد على الانتظام بالعلاج، قائلا إن مرضى السكر الذين يعانون من مضاعفات الكلى لا بد من تناول المياه بكثرة مع تجنب البروتين الحيواني قدر المستطاع للحماية من مضاعفات الأمراض.

ولمرضى السكر الذين يعانون من الإصابة بأمراض القلب، لا بد من تجنب الوجبات الدسمة في العيد لمنع التعرض لمضاعفات المرض.

كما وجه طبيب الباطنة بضرورة الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة في أيام عيد الأضحى المبارك، في حالة كنت مصاب السكر من النوع الثاني.