الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إرشادات صحية في عيد الأضحى 2024 لا تفوتها.. استشاري باطنة يوضح

الإثنين 10/يونيو/2024 - 02:00 م
عيد الاضحى 2024
عيد الاضحى 2024


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية مجموعة من الإرشادات الصحية السريعة التي يجب اتباعها في عيد الأضحى 2024، لمنع التعرض لمشكلات الهضم والمعدة وتجنب عسر الهضم وتعزيز الصحة بشكل عام.

إرشادات صحية في عيد الأضحى 2024 لا تفوتها

يقول الدكتور عبد الرحمن أحمد عويس، استشاري الباطنة والسكر والغدد الصماء، إن هناك بعض النصائح السريعة التي يجب اتباعها في عيد الأضحى، حيث يجب اتباع بعض الإرشادات الصحية، والقواعد المهمة للحفاظ على الصحة بشكل عام.

عيد الأضحى - نصائح لصحة الهضم

لا تهمل وجبة الفطور

وطلب عويس من الأشخاص عدم إهمال وجبة الفطور، نظرا لأن إهمال وجبة الفطور يؤدي إلى تناول الأطعمة فترة العيد بشراهة.

تناول السوائل

ونصح طبيب الباطنة بضرورة تناول السوائل وبخاصة المياه، بغرض تجنب التعرض للجفاف، ومنع الإصابة بالأمراض والمشكلات الصحية.

تناول اللحوم المتواجد بها نسبة قليلة من الدهون

ونصح طبيب الباطنة والسكر بضرورة اختيار أجزاء من اللحوم والتي تحتوي على نسبة أقل من الدهون لأن الدهون العالية تسبب مشكلات صحية.

التقليل من الصلصات

وأشار طبيبة الباطنة إلى ضرورة التقليل من الصلصات التي تُضاف للحوم أثناء الشواء أو التي تقدم بجانب اللحوم، نظرا لأنها تحتوي على كمية عالية من السكر والملح.

تناول الخضراوات والفواكه

وأوضح طبيب الباطنة أنه يجب تناول الخضراوات والفواكه، بجانب اللحوم في عيد الأضحى المبارك، حفاظا على الصحة، لأن الخضراوات غنية بالألياف وتعزز الشعور بالشبع.

تقليل الحلويات والكافيين

وذكر أنه يجب التقليل من تناول الحلويات والسكريات في العيد والابتعاد عن تناول مشروبات الكافيين منها القهوة، فهي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين، وتناولها بكميات زائدة قد يؤدي إلى الأرق، واضطرابات في المعدة، والشعور بالصداع.

ابتعد عن الملح

ومن الضروري الانتباه جيدا لكمية الملح التي تتناولها في فترة العيد، والتي توجد في اللحوم والفسيخ والمكسرات، والصلصة والكاتشاب، ومن الأفضل التقليل من الملح أو تجنبه، واستبدال التوابل والأعشاب والليمون به.

ابتعد عن المشروبات الغازية

وأكد طبيب الباطنة ضرورة الابتعاد عن المشروبات الغازية التي تتسبب في سوء الهضم والتعرض لاضطرابات في المعدة، حيث يجب تناول المياه المفيدة على مدار اليوم لتعزيز الهضم ومنع مشكلات المعدة.