الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تقوية المناعة لمواجهة الأمراض والفيروسات.. 6 نصائح مهمة

الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 12:00 م
تقوية المناعة
تقوية المناعة


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول كيفية تقوية المناعة لمواجهة الأمراض والفيروسات، وبخاصة أن المناعة تعتبر العامل الأساسي في مواجهة الأمراض والفيروسات.

تقوية المناعة

كيفية تقوية المناعة لمواجهة الأمراض والفيروسات

وهناك مجموعة من النصائح التي لا يجب تجاهلها تعزز مناعة الجسم، وتحميك من الفيروسات والبكتيريا وتمنع إصابتك بالعدوى المزمنة.

طبق السلطة

وأكد استشاري طب الأطفال، الدكتور محمد شبيب، أن طبق السلطة مصدر مهم جدا وغني بالفيتامينات، ويعمل على تعزيز وتقوية مناعة الجسم، وللاستفادة من السلطة لا بد أن تحتوي على الخضراوات، كما يجب الحرص على تناول الفواكه الغنية بفيتامين سي وأبرزها البرتقال.

الجزر والبرتقال

ونصح بضرورة تقديم البرتقال للطفل لأنه يعتبر غنيا بفيتامين سي الذي يحمي من الإصابة بالأمراض المعدية، والجزر يحتوي على فيتامين أ، ويعزز مناعة الجسم، حيث يمكن تناول كوب من عصير البرتقال مع الجزر لتعزيز مناعة الجسم، وخاصة للطفل.

العسل الأبيض
وأشار استشاري طب الأطفال، إلى ضرورة تناول العسل الأبيض، عن طريق تناوله مع المشروب الدافئ في الصباح، لتعزيز مناعة الجسم وتنقية الهواء في الجهاز التنفسي.

غسل اليدين جيدا

ولتقوية المناعة عندى الأطفال، لا بد من غسل اليدين جيدا بالمياه والصابون، قبل الطعام وبعده لمدة 20 ثانية، وفقا لاستشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

الكح والعطس داخل المنديل

ونصح بضرورة غسل اليدين ليس للأطفال فقط وإنما للكبار أيضا، والكح والعطس داخل المنديل أو في الملابس ناحية الذراع، وهذا يعمل على تقليل انتشار العدوى، مع التقليل من الأحضان وتقبيل الأطفال وبخاصة حديثي الولادةلمنع انتقال لهم العدوى بسهولة.

استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء

وأكد استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة على الابتعاد عن المناطق المزدحمة، والأدوية التي يمكن تقديمها للأطفال لرفع المناعة إن لزم الأمر لا تتم إلا باستشارة الطبيب المعالج أولا.