الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السكتة القلبية من مخاطره.. 5 أطعمة لمواجهة ارتفاع نسبة الكوليسترول

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 08:30 ص
ارتفاع الكوليسترول
ارتفاع الكوليسترول


ارتفاع مستويات الكوليسترول يعني أن دم يحتوي على أكثر من الكمية المطلوبة من مادة دهنية تعرف باسم الكوليسترول، وبمرور الوقت، يمكن أن تتراكم في الأوعية الدموية ويسبب انسدادًا.

ارتفاع نسبة الكوليسترول

وحسب جريدة ذا صن البريطانية، فإن ارتفاع نسبة الكولسترول هو عامل خطر رئيسي لحالات الطوارئ الطبية مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية. ولكن يمكن منع هذا الخطر الكبير إلى حد كبير من خلال 5 أطعمة فقط.

مخاطر الدهون المشبعة 

هناك عدة أسباب محتملة لارتفاع نسبة الكوليسترول، والنظام الغذائي هو واحد منهم. وبشكل أكثر تحديدًا، فإن تناول الكثير من الدهون المشبعة يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول لديك، وهذا يشمل الأطعمة مثل اللحوم الدهنية والجبن والزبدة.

لكن بعض الأطعمة يمكن أن تخفض أيضًا مستويات الكوليسترول لديك. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، قدم أحد الخبراء معلومات مهمة حول كيفية خفض مستوى الكولسترول لديك بمجرد تغيير نظامك الغذائي.
لذلك توصي خبيرة التغذية روزي مارتن بتناول أكثر من خمسة أنواع من الأطعمة.

وأوضحت: "إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، فإنك تتعرض لخطر ارتفاع نسبة الكوليسترول".

كما أوضحت أن ذلك يشمل المنتجات الحيوانية والأغذية عالية المعالجة مثل الكعك والبسكويت والمعجنات، فضلا عن العديد من الوجبات الجاهزة والأغذية المعلبة.
يمكن للدهون المشبعة أن تسد المستقبلات الموجودة في الكبد والتي تقوم بإخراج الكوليسترول من الدم وتفكيكه. عندما يتم تفكيك كمية أقل من الكوليسترول، يمكن أن يتراكم ويسبب مضاعفات.

ووفقا لروزي، فإن زيادة تناول الألياف هي إحدى الطرق لخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

  • الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني
  • الفواكه
  • الخضراوات
  • المكسرات والبذور
  • مصادر البروتين النباتية مثل الصويا والبقوليات


كما أشارت روزي إلى أهمية هذه الأطعمة بقولها: "عندما تتناول كميات أقل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، فأنت أكثر عرضة لخطر ارتفاع نسبة الكوليسترول".

وقالت: "الألياف مخصصة للأطعمة النباتية، ولذلك توجد في الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والفواكه والخضراوات والمكسرات والبذور، والأطعمة النباتية مثل البقوليات".

ويرتبط اتباع نظام غذائي غني بالألياف بانخفاض وزن الجسم وانخفاض ضغط الدم وانخفاض نسبة الكوليسترول.

وعندما تأكل النباتات الغنية بالألياف، فإنك تكتسب أيضًا مركبات صحية أخرى مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة والسكري من النوع الثاني.

كما تعمل بعض الألياف، مثل بيتا جلوكان الموجود في الشوفان والشعير، على خفض مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق تكوين مادة هلامية في الأمعاء ترتبط بالكوليسترول وتمنع إعادة امتصاصه في الدم.