السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الأنظمة الغذائية الخالية من السكر المضاف

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 11:30 ص
فوائد الأنظمة الغذائية
فوائد الأنظمة الغذائية الخالية من السكر المضاف


إن التوقف عن تناول السكر المضاف له تأثير إيجابي على كل جزء من الجسم تقريبا، حيث يقول الأطباء إن أي نمط غذائي يقلل السكر المضاف أو يمنعه يفيد الصحة العامة، خاصة بين الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من السكر المضاف بانتظام.

فوائد الانظمة الغذائية الخالية من السكر المضاف

ويقول الدكتور أحمد سند استشارى الباطنة والسكر والكلى إن هناك فوائد صحية مذهلة قد نحققها من الامتناع عن تناول السكر الأبيض ومنها:

الحفاظ على نسبة السكر في الدم 

إن كثرة تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف تضر بإدارة نسبة السكر في الدم، وقد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، كما تحتوي الأطعمة والمشروبات المحلاة، مثل المخبوزات والصودا والحلوى ومشروبات الطاقة، على سكريات سريعة الامتصاص مثل شراب الذرة عالي الفركتوز.

وربط الأطباء الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من هذه الأنواع من السكر بارتفاع مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين.

ويعد تقليص السكر المضاف طريقة جيدة لخفض نسبة السكر في الدم ومستويات الإنسولين. 

تميل الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف إلى أن تكون غنية بالسعرات الحرارية، ولهذا السبب، تم ربط النظام الغذائي الغني بالأطعمة السكرية بزيادة الوزن.

يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر المضاف أيضًا بارتفاع الدهون الحشوية، وهي نوع الدهون الموجودة حول أعضائك، وترتبط زيادة الدهون الحشوية ارتباطًا وثيقًا بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض.

وقد يساعدك الاستغناء عن مصادر السكر المضاف في إنقاص الوزن، وبخاصة عندما يقترن بنظام غذائي كثيف المغذيات وغني بالبروتين والألياف.

الحفاظ على صحة الفم

ومن المعروف أن الأطعمة والمشروبات السكرية ليست مفيدة لصحة الأسنان، وفي الواقع، يرتبط تناول السكر المضاف ارتباطا وثيقا بزيادة خطر الإصابة بأمراض التسوس وأمراض اللثة لدى كل من الأطفال والبالغين، وذلك لأن البكتيريا الموجودة في الفم تكسر السكر وتنتج حمضا قد يتلف أسنانك، لذلك، فإن الاستغناء عن السكر المضاف يمكن أن يحمي أسنانك.

الأنظمة الغذائية التي تحد من السكر المضاف تقلل بشكل كبير من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب

الحفاظ على صحة الكبد

ويمكن للأنظمة الغذائية عالية السكر، وخاصة الأنظمة الغذائية عالية الفركتوز، أن تزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، وهي حالة تتميز بتراكم الدهون في الكبد.

ولذا من المحتمل أن يؤدي الاستغناء عن السكر، وخاصة الأطعمة والمشروبات المحلاة بشراب الذرة عالي الفركتوز، إلى تقليل نسبة الدهون في الكبد وتحسين صحة الكبد.

الحفاظ على صحة القلب

وترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر بعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، والدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول الضار (LDL)، وتظهر الدراسات أيضا أن استهلاك الكثير من السكر المضاف يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والوفيات بها.

والأنظمة الغذائية التي تحد من السكر المضاف تقلل بشكل كبير من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الأنماط الغذائية وغيرها التي تقيد أو تقلل السكر المضاف قد تشجع على فقدان الدهون، ما قد يساعد أيضا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.