السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد وفاة الموسيقي عمرو عبد العزيز به.. نصائح للوقاية من السرطان

الأحد 16/يونيو/2024 - 11:20 م
الموسيقي عمرو عبد
الموسيقي عمرو عبد العزيز


رحل عن عالمنا الموزع الموسيقي عمرو عبد العزيز، بعد صراع مع مرض السرطان، في أول أيام عيد الأضحى المبارك، تاركا أعمالا فنية شارك فيها نجوم الغناء منهم كاظم الساهر ولطيفة وأصالة ومدحت صالح.

الموزع الموسيقي عمرو عبد العزيز

نصائح للوقاية من مرض السرطان

ونستعرض ضمن النقاط التالية عبر صحة 24، نصائح للوقاية من مرض السرطان، وللحماية من أي ورم سرطاني محتمل.

وقال الدكتور محمد سعد العشري، استشاري أورام، إنه يجب إجراء الفحوصات الطبية الأساسية وإجراء الكشف المكبر لأنه يعتبر بمثابة حجر الزاوية في اكتشاف الورم، موضحا أن الكشف المبكر أفضل للتشخيص السريع.

وأكد طبيب الأورام: أنه في المراحل المبكرة من الورم يكون العلاج سهلا، أي اكتشاف الورم في المرحلة الأولى يتم إزالة الورم بجراحة تحفظية بسيطة ولا يتطلب الأمر علاجت كيميائيا وإشعاعيا، والمرحلة المبكرة هي مرحلة اكتشاف المرض قبل ظهور العرض، والورم أقل من 2 سم مع عدم إصابة الغدد الليمفاوية هنا يكون اكتشاف الورم مبكرا.

وتابع: في المرحلة الأولى تصل نسبة الشفاء فوق الـ95 % ولا يتعرض المريض لمشكلات صحية كبيرة ولا نفسية، وفي المرحلة الثانية من اكتشاف الورم يدخل الورم في الغدد الليمفاوية وتزيد درجة العلاج وتتقلص درجة الشفاء.

وأكمل: الورم في المرحلة الثالثة يتطلب العلاج الأقوى وتتقلص نسبة الشفاء لدرجة أقل من 20%، فالكشف المبكر يصل لدرجة الشفاء ولا يتعرض المريض لمشاكل علاجية كبيرة مع تقليل التكاليف المالية وتعزيز الصحة النفسية، وفترة العلاج لا تزيد عن شهرين لـ 3 أشهر.

وكشف: المشكلة عند الإصابة بالأورام تسببها في مشاكل نفسية، وخاصة مع اكتشاف الورم في مرحلة متأخرة، ومريض الأورام لو اشتكى هنا دخل في مرحلة متقدمة من المرض وصعب علاجه، ولابد من إجراء فحوصات دورية كل عام.

ومن جهته، قال أحمد عنتر استشاري الدم والأورام، إنه يجب الإقلاع عن التدخين، بجانب الإكثار من الفواكه والخضار وتجنب الدهون، مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.

وأضاف أنه يجب تناول التطعيمات منها الكبد الوبائي ب، للتخفيف من نسبة سرطانات الكبد وتطعيم HPV للتقليل من نسبة الإصابة بسرطان عنق الرحم.

ونصح بضرورة الكشف المبكر كل عام عند الطبيب بإجراء فحص الماموجرام، وخاصة بعد عمر الـ 40، مع إجراء فحص البراز سنويا بعد عمر الـ 50، والمنظار الكامل بعد الـ 50 للوقاية من سرطان القولون.

وعند الرجال إجراء الفحص السريري للبروستات بعد عمر ال50 سنويا، مع إجراء فحص البروستات PSA.