الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل جلوس الرضيع على شاطئ البحر يضر صحته؟.. طبيب يُجيب

الجمعة 21/يونيو/2024 - 07:00 ص
الرضيع
الرضيع


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول توقيت جلوس الطفل الرضيع على شاطئ البحر والموعد المناسب لمنع التعرض لأشعة الشمس الحارقة، فضلا عن الموعد المناسب لنزول حمامات السباحة.

الطفل على شاطئ البحر

هل جلوس الرضيع على شاطئ البحر يضر صحته؟

قال الدكتور عبد الحكيم مصباح، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، وفقا لسؤال مضمونه هل جلوس الرضيع على شاطئ البحر يضر صحته؟، إنه لا بد من تحديد السن أولا والتوقيت ثانيا والملابس ثالثا.

التوقيت والموعد

ونصح بضرورة اصطحاب الطفل البالغ من العمر 3 أشهر، حيث يجب محاولة تجنب أوقات الظهيرة، وبخاصة من الحادية عشرة صباحا وحتى الثالثة عصرا.

لا يجب نزع ملابس الطفل الرضيع

وأشار طبيب الأطفال إلى أنه لا يجب نزع ملابس الطفل الرضيع، ومن الأفضل أن يرتدي ملابس تكون ضد أشعة الشمس، كما يجب الجلوس تحت المظلة الشمسية، وعدم تعرض الطفل مباشرة لأشعة الشمس.

ارتداء النظارات الشمسية وموعد نزول حمامات السباحة

كما نصح طبيب الأطفال بضرورة ارتداء النظارات الشمسية، ومن الأفضل اأن لا يسبح في حمامات السباحة قبل سن من 3 لـ 4 أشهر، وبالنسبة للأطفال من الأفضل نزول حمامات السباحة من سن 3 أشهر وحتى عمر السنة، مع عدم دخول رأسهم تحت المياه، ومدة السباحة لا تتعدى الـ 5 دقائق، والرضيع يجب أن يكون بين يدي الوالدين في المياه ولا يجب تركه بمفرده.

عدم ترك الطفل فوق الرمال مباشرة

ونصح بضرورة تجنب ترك الطفل الرضيع فوق الرمال مباشرة، لأن هذا قد يسبب هيجانا في جلد الطفل الرضيع، والتهابات.

دهن بشرة الطفل بمراهم ضد الشمس

كما ينصح بضرورة دهن بشرة الطفل الرضيع بمراهم ضد أشعة الشمس، حيث إن المؤشر المكتوب فوق العلبة يكون فوق الـ 50، فلا بد من استشارة الصيدلي لمعرفة الواقي المناسب للحماية من أشعة الشمس الضارة، مع إعادة الدهن كل ساعتين.

الأكل

كما يجب محاولة تجنب الطعام السريع، الذي يتم شرائه دون معرفة مصدره ولا يكون مفيدا لصحة الطفل بل مليئا بالدهون الضارة، فلا يجب أن يوضع الطعام تحت أشعة الشمس مباشرة.