الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي تغذية علاجية يقدم طريقة فعالة للوقاية من مرض السكري

الخميس 04/يوليو/2024 - 07:00 م
طريقة فعالة للوقاية
طريقة فعالة للوقاية من مرض السكري


طريقة فعالة للوقاية من مرض السكري.. انتشر مرض السكر بشكل لافت للنظر في الآونة الأخيرة، ولم يعد يقتصر على كبار السن، فحتى الأطفال انتشرت الإصابة بينهم، وهناك نوعان من مرض السكر، النوع الأول وفيه يقوم الجهاز المناعي بإتلاف خلايا بيتا في البنكرياس، لأسباب غير معروفة في الأطفال وتكون عملية الإتلاف سريعة، وتستغرق من بضعة أسابيع حتى بضع سنوات.

أما البالغون فقد تستمر لسنوات عديدة وهو أكثر شيوعًا في الأطفال، والنوع الثاني، فيتم فيه تدمير خلايا "بيتا" في البنكرياس، لأسباب وراثية مدعومة بعوامل خارجية، وهي عملية بطيئة وتستمر عشرات السنين، حيث تصاب خلايا "بيتا" بالضرر، فتقل كمية الإنسولين المفرزة بشكل تدريجي، بجانب وجود مقاومة الإنسولين.

وتعني انخفاض فاعلية الإنسولين، مما يؤدي إلى الإنحراف عن المستوى السليم للجلوكوز في الدم، وهو ما يعرف بمرض السكر، وهذا النوع يمكن تجنبه، والوقاية منه من خلال أسلوب الحياة الصحي.

طريقة فعالة للوقاية من مرض السكري 

ويقول الدكتور معتز القيعي أخصائي التغذية العلاجية والبدنية إن مضاعفات مرض السكر تتمثل في: 

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • انخفاض الكوليسترول الجيد HDL في الدم.
  • أضرار في العينين.
  • أضرار في الكليتين.
  • مشكلات العظام والمفاصل.
  • أضرار في الجهاز العصبي.
أبرز مضاعفات مرض السكر تتمثل في ارتفاع ضغط الدم

طرق الوقاية من مرض السكر

ويقدم "القيعي" في السطور التالية طرق الوقاية من مرض السكر عن طريق اتباع التالى:

الحفاظ على وزن مناسب، لأن إحتمال إصابة الأشخاص أصحاب الوزن المثالي بمرض السكر ضئيلة أما الأشخاص البدناء فيكون إحتمال إصابتهم بمرض السكر كبيرة نظرًا لكونهم أكثر عرضه للإصابة بمقاومة الإنسولين.

ممارسة الرياضة بانتظام، فعند زيادة اللياقة البدنية يحتاج الشخص إلى كمية قليلة من الإنسولين لموازنة عمل الجلوكوز في الدم والعكس صحيح.

الإبتعاد عن الوجبات السريعة المليئة بالدهون الضارة والسكريات، والتي تمتص بسرعة في الدم مثل منتجات الدقيق الأبيض واستبدالها بالكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة.