الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فئات ممنوعة من تناول الفلفل الحلو والطماطم.. اعرفها

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 07:00 ص
الطماطم
الطماطم


يجب أن يتبع الشخص النظام الغذائي الصحي المتوازن ومعرفة الأطعمة المفيدة التي لا تشكل مخاطر على الصحة، حيث يوجد فئات معينة تحذر من تناول الطماطم والفلفل الحلو، ويجب الحرص على تناول الأطعمة التي تعزز الصحة لمنع المضاعفات.

الطماطم 

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية فئات ممنوعة من تناول الفلفل الحلو والطماطم، وفقا لما قاله الدكتور أليكسي كابانوف، اختصاصي التغذية العلاجية الروسي.

فئات ممنوعة من تناول بعض الخضراوات

وقال طبيب التغذية إن الأشخاص المصابين بمشكلة في الكبد والصفراء والجهاز الهضمي لا يحق لهم تناول بعض الخضراوات لأنها تهدد صحتهم.

ووفقا لاختصاصي التغذية فإنه يجب الامتناع عن تناول الطماطم التي تعمل على رفع الحموضة في المعدة محذرا من تناولها على معدة فارغة، ولا يجب الإفراط في تناول الطماطم في اليوم.

وحسب اختصاصي التغذية، فلا يمكن تناول البصل والثوم لمصابي الجهاز الهضمي، حيث يجب عدم الإفراط في تناولها ولابد من كمية بسيطة في اليوم لمنع المخاطر.

وحذر طبيب التغذية العلاجية من تناول الفلفل الحلو وعدم الإكثار منه، حيث يجب تناول كمية قليلة أي حبة واحدة منه يوميا تكفي ولا يجب تناوله نيئ والأفضل مطبوخ، حيث أنه يجب على مرضى الكبد والمرارة تجنبه تماما ويجب أن يمتنع مرضى حموضة المعدة عن تناوله تماما.

وينصح بضرورة عدم الإفراط في تناول الخضراوات، لأنها لا تجلب فائدة كبيرة للجسم، ويجب تناولها بمقدار معتدل يوميا للحصول على الألياف وللعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

الخضراوات الورقية تحمي من الامراض

الخضراوات الورقية الداكنة تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك ويعمل على تعزيز صحة القلب ومنع الإصابة بالعيوب الخلقية كما أكدت الدراسات أن تناول ككية كبيرة من الخضراوات اغنية بحمض الفوليك تحمي من مخاطر الإصابة بأورام القولون.

ونصح خبراء الصحة بضرورة تناول الخضراوات الورقية وإدرجاها ضمن النظام الغذائي بكميات مناسبة وعدم الإفراط دون مراجعة الطبيب للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وصحة الأمعاء.