الأربعاء 24 يوليو 2024 الموافق 18 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا تفرِط في تناول اللحوم المصنعة.. مخاطر صحية تلحق بك

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 04:30 ص
أضرار تناول اللحوم
أضرار تناول اللحوم المصنعة


في حالة استهلاك كمية كبيرة من اللحوم المصنعة المعالجة، هنا يحدث مشكلة صحية للجسم، حيث يجب التقليل من تناولها حفاظا على الصحة من الأمراض المزمنة.

مخاطر الإفراط في تناول اللحوم المصنعة

ووفق دراسة حديثة أجراها علماء بأكاديمية الزراعة والأنظمة الغذائية بجامعة إدنبرة، فإنه يجب التقليل من تناول اللحوم المصنعة لمنع التعرض لمخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض منها ما يلي:-

  • مرض السكري
  • أمراض القلب والأوعية الدموية
  • سرطان القولون والمستقيم

ومن جهتها، قال العلماء في جامعة نورث كارولينا، والتي شاركت في الدراسة إنه يجب الابتعاد عن تناول اللحوم المليئة بالدهون الضارة لمنع التعرض لمخاطر الأمراض السابقة سواء المعالجة أو غير ذلك.

وحسب الدراسة التي أجريت على البالغين في الولايات المتحدة، وبعد إجراء الفحوصات تبين مدى مخاطر استهلاك اللحوم الدهنية الضارة المصنعة على البالغين، حيث إن الإفراط في تناول اللحوم المعالجة يسبب مخاطر التعرض للأمراض السابقة.

وحسب ما كشفته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فمن المحتمل في حالة الإفراط في تناول اللحوم المصنعة بكميات يُصابون بأمراض السكر والقلب والسرطان والوفيات، كما جاء تقييم التأثيرات على إجمالي عدد السكان، من حيث العمر والجنس وفي الأسرة بشكل عام.

أضرار تناول اللحوم المصنعة

أضرار تناول اللحوم المصنعة على الصحة

وعن أضرار تناول اللحوم المصنعة على الصحة، تتمثل المخاطر فيما يلي:-

  • ارتفاع الضغط
  • أمراض القلب
  • مرض انسداد الرئوي
  • سرطان الأمعاء والمعدة
أضرار تناول اللحوم المصنعة

وكشفت الدراسات أن من يتناولون اللحوم المصنعة هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض، وذلك لاحتوائها على نترات الصوديوم ومركبات مؤدية للسرطان.

ومن يتناولون اللحم المصنعة هم أكثر عرضة لمخاطر السمنة وزيادة الوزن، وهذا لأنها تحتوي على الدهون الضارة وسعرات حرارية عالية، بجانب أن الملح الموجود بها يؤدي لوجود مشكلة في الجسم واحتباس السوائل وزيادة في الوزن.

كما كشفت الدراسات أن اللحوم المصنعة تسبب مخاطر في الجسم وتؤدي لمرض السكر، حيث تحتوي على النترات التي تؤدي لانخفاض إفراز الأنسولين في الجسم.