الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تنميل اليدين.. هل تعاني من نقص فيتامين ب 12؟

الأربعاء 10/يوليو/2024 - 04:00 ص
أسباب تنميل اليدين
أسباب تنميل اليدين


إذا لاحظت تنميل في اليدين يجب مراجعة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب لحالتك الصحية، حيث نكشف ضمن النقاط التالية عن أسباب تنميل اليدين، وبخاصة في حالة التعرض لهذه الحالة بشكل مستمر.

أسباب تنميل اليدين

وحسب موقع  the health site، يجب معرفة الأسباب المحتملة وراء تنميل اليدين وطرق الوقاية اللازمة، لأن هذه لحالة تكون دليل على وجود مشكلة في الأعصاب أو نتيجة لنقص الأغذية وخلافه.

أسباب تنميل اليدين

نقص فيتامين ب 12

ومشكلة تنميل اليدين تكون بسبب نقص فيتامين ب 12 بالجسم، حيث إن هذا الفيتامين في حالة نقصه يتسبب في حدوث مشكلة بالأعصاب، مما يؤدي لتنميل اليدين، ومن أبرز أعرض نقص فيتامين ب 12 خدر وتنميل الأطراف.

الإصابة بمرض السكر

ومن أسباب تنميل اليدين هو الإصابة بمرض السكر، حيث يحدث تلف في الأعصاب بجميع أنحاء الجسم، ويطلق على هذه الحالة «الاعتلال العصبي السكري»، حيث يتعرض المصاب لوخز فترة الليل ولابد من تحسين مستويات السكر في الدم ومراجعة الطبيب للعلاج.

التهاب الفقرات العنقية

ومن ضمن أسباب تنميل اليدين هو التهاب الفقرات العنقية، حيث يشرح خبراء الصحة أنه في حالة تأكل العمود الفقري يحدث ضيق في القناة الشوكية ومن تم النخاع الشوكي مع جذور الأعصاب ليصل للجسم بالكامل، ويحدث تنميل في اليدين.

أسباب تنميل اليدين

أسباب تنميل اليدين الاخرى

  • تناول ادوية العلاج الكيميائي
  • أدوية القلب والضغط
  • وضعيات النوم الخاطئة

طرق الوقاية من تنميل اليدين في المنزل

وعن طرق الوقاية من تنميل اليدين في المنزل، يجب الحرص على الحفاظ على استقامة العمود الفقري فترة النوم، ولا يجب الضغط على اليدين خلال النوم كما يجب النوم على أحد الجانبين.

ولا ينصح الخبراء بوضع اليدين تحت الوسادة أو الرأس عند النوم، والأفضل ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لتعزيز صحة اليدين والحماية من الألم والافضل تمارين تمدد الذراع.

وينصح بضرورة اتباع خطة علاجية باستشارة الطبيب لمعرفة السبب المحتمل وراء تنميل اليدين والعلاج المثالي المناسب، فضلا عن مراجعة الطبيب قبل التقليل من الأدوية التي تسبب التنميل، منها الضغط والقلب.